السبت، 04 مايو 2024 04:20 م

النائب سعد الجمال: مبادرة أمريكا لإعمار غزة تهدف لفصلها عن الضفة

النائب سعد الجمال: مبادرة أمريكا لإعمار غزة تهدف لفصلها عن الضفة النائب سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب
الأربعاء، 04 يوليو 2018 01:42 م
كتب مصطفى عنبر
حذر اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، عضو البرلمان العربى، من المبادرة الأمريكية لإعمار غزة، بدعوى تخفيف المعاناة عن أهالى القطاع، مؤكدا أنها تهدف لفصل غزة عن الضفة، وتروج لصفقة القرن المشبوهة.

 

وقال سعد الجمال، فى كلمة له خلال الجلسة العامة للبرلمان العربى، اليوم، الأربعاء، أن المبادرة الأمريكية المشبوهة لإعادة إعمار غزة وعقد مؤتمر دولى فى واشنطن بشأنها بزعم تقديم المساعدة الإنسانية لأهالى القطاع، تأتى تمهيدا لإعلان صفقة القرن المشبوهة فى غياب الفلسطينيين أنفسهم.

 

وأضاف أن هذه المبادرة التى تتحدث عن إعمار غزة بدعوى تخفيف المعاناة عن أهالى القطاع عن طريق جمع أموال خليجية لهذا الغرض، إنما تهدف لفصل غزة عن الضفة فى إطار صفقة القرن المشبوهة، والتى يروج الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لها عن طريق الوفد الأمريكى الذى زار المنطقة مؤخرا.

 

وقال، أنه فى ظل ذلك كله تستمر جهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية رغم كل العقبات التى توضع أمامها

 

وشدد الجمال على الموقف العربى الثابت الذى أعلن فى القمم العربية وهو إقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس، وهو موقف غير قابل للتفاوض.

 

وطالب الجمال بأن يوجه البرلمان العربى رسالة للكونجرس الأمريكي، اليوم 4 يوليو، (يوم الاستقلال الأمريكي) نذكّرهم بأن هذا اليوم يحتفلون فيه بالاستقلال، فكيف استباحوا لأنفسهم الكفاح من أجل الاستقلال، بينما يحرّمونه على الفلسطينيين حتى لو بكلمة والتى تواجه بالطائرات، متسائلا: "هل هذه حقوق الإنسان؟".

من ناحيته قال عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، ونائب رئيس لجنة فلسطين بالبرلمان العربي: أن الشعب الفلسطينى سيحبط صفقة القرن حتى ولو كان وحده.

 


print