السبت، 18 مايو 2024 08:06 ص

وكيل "زراعة البرلمان" للحكومة: يجب تسعير المحاصيل مستقبلاً فى حضور اللجنة

وكيل "زراعة البرلمان" للحكومة: يجب تسعير المحاصيل مستقبلاً فى حضور اللجنة النائب هشام الحصرى
السبت، 28 أبريل 2018 08:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل

قال النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة سبق وأن تقدمت بمذكرة للحكومة بشأن تواجدها فى تحديد أسعار توريد المحاصيل الزراعية من الفلاحين ولكن لم تفعل هذه المذكرة مع موسم القمح الحالى، مؤكدًا أن اللجنة سبق وأن حددت هذه المذكرة ولن يتم تسعير أى من أسعار التوريد سوى فى حضور اللجنة.

 

وأضاف الحصرى، لـ"برلمانى"، أن حضور اللجنة يعنى نقل الصورة الحقيقية للحكومة والتكاليف الفعلية وتحديد السعر بناء على هذه التكلفة مع وضع هامش ربح للفلاح يضمن استمرارية زراعة المحاصيل الأساسية، وعلى رأسها القمح حتى لا يحدث عزوف عن الزراعة بسبب الخسارة.

 

وأشار وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إلى أنه يميل لتسعر القمح قبل موسم الزراعة وعدم الارتباط بالسعر العالمى، بل يتم تحديد السعر بناءً على التكلفة الفعلية على أرض الواقع للتشجيع على الزراعة وزيادة الرقعة المزروعة قمح.

 

وأوضح الحصرى، أن اللجنة انتهت من مناقشة موازنة وزارتى الزراعة والرى، والملفت للنظر أنه تم زيادة الاعتمادات المالية المخصصة  لمراكز البحوث وهذا حتى يتثنى لها قيامها بالدور المنوط بها وهذا خطوة إيجابية على الطريق الصحيح، وفيما يخص المطالبات بشأن صيانة المبانى وأعمال التجديد الخاصة بالهيئات والوزارات سيتم فحصها ودراستها، ولكن فى الإجمالى تم توفير نسبة كبيرة من الأرقام المطلوبة.

 


print