الإثنين، 20 مايو 2024 05:52 م

"الأوقاف" تخصص 3470 مسجدًا للاعتكاف فى رمضان.. وتحدد 5434 ساحة لصلاة العيد.. وتحذر من استخدام صحن المسجد فى الموائد.. وتشدد: قصر مكبرات الصوت الخارجية على الآذان وخطبة الجمعة

"أهلاً شهر الصوم"

"أهلاً شهر الصوم"
السبت، 28 أبريل 2018 04:00 ص
كتب لؤى على

كشف الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، عن تعليمات الوزارة للأئمة والعاملين بالأوقاف لشهر رمضان المبارك، وهى ضرورة الالتزام بالوقت المحدد للخطبة ما بين 15-20 دقيقة، وعدم تجاوز هذا الزمن المحدد، مع الالتزام بموضوع الخطبة، والالتزام ببرنامج عمل الإمام فى الدروس اليومية، عدم تجاوز درس التراويح عشرة دقائق بأى حال من الأحوال.


الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف 

 

حظر إقامة الموائد فى صحن المسجد
 

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن من التعليمات عدم السماح لأى شخص غير مرخص له بالخطابة بإلقاء أى دروس بالمساجد وملحقاتها وما فى حكمها، وعدم استخدام صحن المسجد فى أى موائد على الإطلاق، وفى حالة وجود مائدة إفطار يجب أن يكون مكان المائدة مستقلا تماما عن صحن المسجد وبتصريح مسبق من مديرية الأوقاف التابع لها المسجد، مع عدم استخدام صحن المسجد نفسه فى أى لون من ألوان طهى الطعام على الإطلاق.


موائد الرحمن 

 

التشديد على عدم الإسراف فى الكهرباء
 

وأوضح أنه تم التأكيد على الاهتمام بنظافة المسجد وإعداده إعدادا جيدا والبدء فى ذلك من الآن، والتركيز فى الأسبوع الأول فى دروس العصر على شرح أحكام الصيام وآدابه وعدم الإسراف فى استخدام الكهرباء بأى شكل من الأشكال، والحرص على ترشيد الطاقة، وعدم تحمل أى نفقات تتصل بأعمال الزينة، والالتزام فى آذان المغرب والفجر بما ورد من مواقيت من هيئة المساحة المصرية.

 

قصر مكبرات الصوت الخارجية على الآذان وخطبة الجمعة
 

وأشار إلى أنه تم التشديد على قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الآذان وخطبة الجمعة، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة، والإشراف على الاعتكاف بنفس ضوابط العام الماضى شريطة وجود إمام مشرف من الأوقاف، عدم إقامة أى ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف ولها إمام أو خطيب مصرح له، وتحت الإشراف الكامل للوزارة.


صلاة التراويح 

 

تحديد مساجد الاعتكاف وساحات صلاة العيد
 

وأضاف أن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اعتمد إيفاد خمسة موفدين جدد من الأئمة والقراء، ليصبح إجمالى عدد الموفدين من الأوقاف حتى الآن (63) موفدًا إلى 25 دولة خلال شهر رمضان الفضيل، كما اعتمد (3470) مسجدًا على مستوى الجمهورية للاعتكاف فى شهر رمضان المبارك 1439هـ، بحيث يكون لكل مسجد إمام من الأئمة مسئول عن إدارة جميع شئون الاعتكاف، كما اعتمد (5434) ساحة لكل منها إمامين أحدهما أساسى والآخر احتياطى لأداء صلاة عيد الفطر المبارك.

وعن مساجد الاعتكاف كشف أنه تم تحديد 204 ساحات بمحافظة القاهرة، 203 بالإسكندرية، 32 مطروح، 222 البحيرة، 229 الغربية، 329 كفر الشيخ، 314 المنوفية، 171 القليوبية، 49 دمياط، 21 بورسعيد، 22 الإسماعيلية، 62 السويس، 280 الدقهلية، 351 الشرقية، 36 شمال سيناء، 6 جنوب سيناء، 265 الجيزة، 183 الفيوم، 152 بنى سويف، 126 المنيا، 25 أسيوط، 72 سوهاج، 12 قنا، 40 الأقصر، 21 أسوان، 31 الوادى الجديد، و13 فى البحر الأحمر.

 


الأكثر قراءة



print