الجمعة، 03 مايو 2024 07:26 م

س و ج.. 11 سؤلاً توضح كل ما تريد معرفته عن توفيق أوضاع المنظمات النقابية

س و ج.. 11 سؤلاً توضح كل ما تريد معرفته عن توفيق أوضاع المنظمات النقابية جبالى المراغى رئيس اتحاد نقابات عمال مصر
الخميس، 12 أبريل 2018 04:20 ص
كتب محمود راغب
يفصلنا أسابيع على انطلاق انتخابات النقابات العمالية، ذلك فى ضوء الجدول الزمنى لمواعيد الترشح والانتخاب للدورة النقابية 2018/2022 للجان والمنظمات النقابية بمواقع العمل المختلفة والتى ستجرى على مرحلتين، حيث تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى يومى 23 و24 مايو المقبل، والثانية 31 مايو المقبل، على أن تجرى انتخابات مجالس إدارة الشركات فى نفس المواعيد .
 
وفى هذا السياق، بدأت اللجان النقابية والنقابات المستقلة الإسراع فى توفيق أوضاعها حتى تكون مؤهلة للترشح للانتخابات العمالية، وفيما يلى ننشر الإجابات الخاصة بكيفية توفيق الأوضاع وتأسيس النقابات الجديدة، فى ضوء عدد من التساؤلات وضعتها دار الخدمات النقابية والعمالية طبقًا لأحكام قانون المنظمات النقابية الجديد رقم 213 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية.
 
س: يعنى إيه توفيق أوضاع؟
 
ج: عند صدور قانون جديد ينظم عمل مؤسسات أو هيئات أو منظمات يكون على هذه الهيئات أن تقوم بتعديل أوضاعها بما يتلاءم مع القانون الجديد
 
س: بالنسبة لقانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابى رقم 213 لسنة 2017 على من يجب أن يوفق أوضاعه؟
ج: كل النقابات العمالية لابد أن توفق أوضاعها مع القانون الجديد، سواءً كانت نقابات تابعة لاتحاد نقابات عمال مصر "الحكومى"، أو نقابات مستقلة عنه، وفقا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية للقانون فى المادتين 42، 43 .
 
س: كيف توفق النقابات أوضاعها؟ وما هى الأوراق المطلوبة؟
 
ج: يتم توفيق الأوضاع بناءً على طلب معتمد من الممثل القانونى للمنظمة النقابية يقدم إلى الجهة الإدارية المختصة.
 
س: ما هى الجهة الإدارية المختصة؟
 
ج: الجهة الإدارية المختصة هى مديرية القوى العاملة فى المحافظة أوالنطاق الذى تقع فيه المنظمة النقابية – فى حال اللجان النقابية للمنشآت، واللجان النقابية المهنية – على مستوى المدينة أو المركز أو المحافظة، وفى حالة النقابات العامة أو الاتحادات النقابية العمالية يقدم الطلب إلى وزارة القوى العاملة.
 
س: ماذا عن طبيعة الطلب المعتمد من الممثل القانونى للمنظمة النقابية ؟
 
ج: الطلب يكون موقع من الممثل القانونى للمنظمة النقابية وتحت مسئوليته سواء كان هو من يقوم بتقديم الطلب أو شخص آخر مفوض أو موكل بذلك، و عادة ما يكون الممثل القانونى هو الرئيس، ويجب أن يتضمن وترفق به البيانات والمستندات التالية: "بيان باسم ومقر المنظمة النقابية، صورة من عقد إيجار شقة المقر، إثبات تاريخ فى مكتب الشهر العقارى اللى يتبع له المكان، وأصل العقد ".
 
س: ماذا يعنى لجان نقابية بالمنشآت؟
 
ج: المنشأة هى كل مشروع أو مرفق يديره شخص من أشخاص القانون العام أو الخاص، صاحب عمل فى حالة القطاع الخاص، أو الحكومة أو الهيئات الحكومية أو شركات قطاع الأعمال العام، وفى حالة لجان المنشآت لا يشترط وجود مقر .
 
س: ما هى البيانات والمستندات المطلوب أن يتضمنها أو ترفق بطلب توفيق أوضاع اللجان النقابية ؟
 
ج: "اسم ومقر المنظمة النقابية، وعقد الإيجار ثابت التاريخ، و بيان بأرقام تليفونات، وفاكس، أو إيميل اللجنة النقابية، واسم البنك المودعة فيه أموال اللجنة النقابية، وصورة معتمدة من لائحة النظام الأساسى، واللائحة المالية للجنة النقابية، وكشف بأعضاء مجلس الإدارة، وهيئة المكتب، وصفة كل منهم (يعنى رئيس، نائب رئيس .. الخ)، وسنه، ومهنته، ومحل إقامته، وجهة عمله، ورقم تليفونه، وكشف ببيانات أعضاء الجمعية العمومية للجنة النقابية موضح به اسم العضو، ورقمه القومى، وتاريخ ميلاده، ومحل ميلاده، ومحل إقامته، ووظيفته أومهنته، وتاريخ خروجه على المعاش، ورقم تليفونه.
 
ويعتمد هذا الكشف من المنشأة والتأمينات الاجتماعية، لكن يستثنى من ذلك اللجان النقابية للعمالة غير المنتظمة وعمالة الخدمة المنزلية ومن فى حكمهم، أى أنه فى حالة اللجان النقابية المهنية على مستوى المدينة أو المحافظة للعمالة غير المنتظمة يقدم كشف بيانات العضوية معتمداً من مجلس إدارة المنظمة وعلى مسئوليته دون اعتماده من جهة أخرى، وجميع هذه البيانات تسلم على اسطوانات مدمجة إلى الجهة الإدارية المختصة.
 
س: فى حالة إذا كانت النقابة عامة ما هى البيانات والمستندات المطلوبة؟
 
يقدم طلب بتوفيق الأوضاع معتمد من الممثل القانونى للنقابة وموضح ومرفق به البيانات والمستندات التالية: "اسم ومقر النقابة العامة، وعقد الإيجار ثابت التاريخ، وبيان بأرقام تليفونات، وفاكس، أو إيميل النقابة، واسم البنك المودعة فيه أموال النقابة، وصورة معتمدة من لائحة النظام الأساسى، واللائحة المالية للنقابة، وكشف بأعضاء مجلس الإدارة، وهيئة المكتب، وصفة كل منهم (يعنى رئيس، نائب رئيس .. الخ)، وسنه، ومهنته، ومحل إقامته، وجهة عمله، ورقم تليفونه، وبيان تفصيلى باللجان النقابية المنضمة إليها موضحاً به اسم كل لجنة، وتاريخ انضمامها إلى النقابة العامة، وعدد أعضائها، والمنشآت الموجودة بها، والرقم التأمينى لهذه المنشآت.
 
س: هل تقدم لائحة النظام الأساسى واللائحة المالية كما هى أم يتم تغييرها؟
 
ج: يجب أن نلاحظ أن ما نقوم به هو توفيق أوضاع المنظمات النقابية وفقاً للقانون رقم 213 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية، أى أننا يجب أن نعدل هذه الأوضاع ونزيل منها ما يمكن اعتباره مخالفاً للقانون واللائحة، فيجب أن يتم تعديل وتغيير نصوص لائحة النظام الأساسى للمنظمة النقابية المخالفة للقانون .
 
 
س: هل مجلس الإدارة اللى هيقدم أوراقه هو نفس مجلس إدارة المنظمة النقابية الموجود حالياً؟
 
ج: مجلس الإدارة المنتخب فى آخر جمعية عمومية تم انعقادها هو المجلس الذى سيقوم بتقديم طلب توفيق الأوضاع والبيانات والمستندات اللازمة.
 
س: كم هو عدد أعضاء المجلس وفقاً للقانون الجديد؟
 
ج: وفقاً لقانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابى الصادر برقم 213 لسنة 2017 يكون عدد أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية بين 7، 21 عضواً، ويكون عدد أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة بين 11، 21 عضواً.

 

 


الأكثر قراءة



print