السبت، 27 أبريل 2024 05:07 ص

وكيل "طاقة البرلمان": الرئيس السيسى أحدث نهضة وطفرة فى مجال التعدين

وكيل "طاقة البرلمان": الرئيس السيسى أحدث نهضة وطفرة فى مجال التعدين النائب حمادة غلاب
الأربعاء، 21 مارس 2018 12:00 ص
كتب : نورا فخرى

أكد النائب حمادة غلاب، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، ووكيل لجنة الطاقة بالبرلمان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يسعى لبناء دولة صناعية واقتصادية حديثة عن طريق تعظيم الاستفادة من كل الموارد والمقومات الطبيعية والبشرية المتاحة واستغلالها فى خدمة الدولة.

 

وأضاف غلاب فى بيان له، أن قطاع الطاقة شهد نهضة وطفرة لم تحدث خلال عقود من الزمان، فى عهد السيسى، فمن ضمن إنجازات الرئيس السيسى، عقود إمدادات البترول التى وقعت مع أكثر من دولة حتى لا تعتمد السوق المصرية على مورد واحد.

 

وتابع "وكيل طاقة النواب" أن مصر وقعت 76 اتفاقية بترولية بإجمالى استثمارات تفوق 3.15 مليار دولار، وطرحت عشرات المزايدات للبحث والتنقيب عن البترول فى خليج السويس والصحراء الغربية وفى العديد من المحافظات، وكذلك بدء ضخ الغاز الطبيعى من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

 

وأشار "نائب المصريين الأحرار" إلى أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز خلال الأشهر القادمة وسيتم الاستغناء نهائيا عن استيراد الغاز بكل أشكاله وتصديره خارجيا، الأمر الذى سيقضى على مديونية وزارة البترول، التى تقلصت بالفعل إلى 2.3 مليار دولار، كما سيعطى دفعة للاقتصاد المصرى عن طريق سد عجز الموازنة العامة وتشجيع الاستثمار الخارجى والداخلى فى قطاع الغاز.

 

وشدد على أن إنتاج حقل ظهر سيحدث طفرة كبيرة وسيقضى بشكل أو آخر على نسبة كبيرة من البطالة، فالحفر والإنتاج يتم بأياد مصرية 100%، وهو الأمر الذى أعلن أنه السيسى رفضه الاستعانة بعمالة خارجية، وهو الأمر الذى كان يكلف الدولة أموالا طائلة ويزيد من مديونية البترول.

 


print