السبت، 18 مايو 2024 02:27 ص

وكيل "محلية النواب": "المواقف كلها إهدار للمال العام والصيّع يسيطرون عليها"

وكيل "محلية النواب": "المواقف كلها إهدار للمال العام والصيّع يسيطرون عليها" النائب محمد الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب
الثلاثاء، 06 مارس 2018 06:50 م
كتب محمود حسين
قال النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن البلطجية و"الصيّع" يسيطرون على المواقف العشوائية دون أى رقابة، مؤكدا أن عدم تقنين هذه المواقف إهدار للمال العام. 
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، لمناقشة أسباب انتشار المواقف والساحات العشوائية فى كل المحافظات، خاصة القاهرة والإسكندرية، استنادا لما أحيل للجنة من مشروعى قانونين بشأن تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات، وذلك بحضور ممثلى وزارة التنمية المحلية ومحافظتى القاهرة والإسكندرية.
 
وأضاف "الحسينى" فى كلمته خلال الاجتماع، أنه "بالتنسيق بين البرلمان والحكومة، آثرنا الحديث عن عدة مشكلات تهم المواطن المصرى، من أجل الحفاظ على المال العام فى ظل وجود مسؤولين غير مدركين لأهمية الموارد المتوفرة تحت إدارتهم".
 
واستطرد "الحسينى" فى كلمته خلال الاجتماع: "الصيّع مسيطرين على المواقف دون أى رقابة، وده كله إهدار للمال العام، وموقف مقار فى الدقى بيحصل 20 ألف جنيه فى اليوم، بس اللى بيوصل للدولة 500 جنيه بس"، موجها حديثه لرئيس حى الدقى بالقول: "تعرف كام عربية فى موقف مقار؟ والرسوم الأساسية قد إيه؟" ليعقب رئيس الحى بالقول: "أنا بقالى 3 شهور برصد الأمور دى، وعملنا طفرة كبيرة للتغلب على السلبيات دى".
 
ولفت وكيل لجنة الإدارة المحلية فى حديثه، إلى أن أحد البلطجية يسيطر على موقف المنيب بالجيزة منذ العام 2011، مطالبا كل وحدة محلية بحصر أوضاع وإيرادات المواقف فى نطاقها، من أجل تعظيم موارد الدولة والاستفادة منها.
 
من جانبه، قال النائب أحمد السجينى، رئيس اللجنة ورئيس الاجتماع، إنه "بطبيعة الحال هناك خلل كبير فى محافظة الجيزة مقارنة بمحافظات أخرى، ولكن التوجه العام هو إنجاز تشريع كامل وموحد لمرفق النقل فى كل المحافظات، مع وضع ملف السُيّاس والمواقف العشوائية والساحات فى الاعتبار". 
 
بدوره، قال النائب ممدوح الحسينى، إن هناك ضرورة لتقديم كل محافظة لخطة استراتيجية واضحة للقضاء على عشوائيات المواقف، مع العمل على إصدار تشريعات تقنن وسائل النقل غير المقننة، متابعا: "لحد دلوقتى العربية التمناية رخصتها ملاكى وبتشتغل أجرة من غير أى رسوم أو ضرايب"، واتفق معه النائب يسرى الأسيوطى مؤكدا أن تطوير المواقف لا بد أن يكون وفق نموذج واحد على مستوى الجمهورى، وبشكل إلكترونى.
 
وفى السياق ذاته، قال النائب عاطف مخاليف عضو مجلس النواب عن المطرية، إن دائرته تضم 5 مواقف دون أى اهتمام، متابعا: "معنديش إشارة مرور واحدة فى الدائرة، ومفيش عسكرى مرور واحد، والمرور فى الدائرة سمك لبن تمر هندى".
 

 


print