الأحد، 19 مايو 2024 04:02 م

طلب إحاطة بالبرلمان لوزير البيئة بسبب غياب الرقابة على مصانع الأسمنت

طلب إحاطة بالبرلمان لوزير البيئة بسبب غياب الرقابة على مصانع الأسمنت خالد فهمى وزير البيئة
الأحد، 28 يناير 2018 11:00 ص
كتب محمد صبحى
تقدم النائب تادرس قلدس عضو مجلس النواب عن  محافظة أسيوط، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان  لتوجيهه للدكتور خالد فهمى وزير البيئة، حول الاضرار البيئية التى تسببها مصانع الإسمنت.
 

وأكد النائب فى طلب الإحاطة، أن معظم مصانع الإسمنت الموجودة فى مصر حاليا متهالكة، وتستخدم أساليب تكنولوجية قديمة، فالكثير منها يعتمد بصفة أساسية على استخدام الفحم، خاصة فى المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة.

 

وأضاف تادرس فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه  من غير المقبول أن تسمح وزارة البيئة باستخدام الفحم فى مصانع الإسمنت، حيث أنها تضر بالبيئة وبصحة المواطن، كما أن مصر دولة غير منتجة للفحم، مشيرا إلى أن العديد من دول العالم بدأت تتخلى تدريجيا عن استخدام الفحم وتتجه الآن للطاقة النظيفة، ونحن نسمح باستيراده من أجل أن يحقق أصحاب المصانع أرباح طائلة على حساب صحة المواطن.

 

و شدد عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، على ضرورة تشديد الرقابة على مصانع الإسمنت، خاصة تلك التى تعتمد على استخدام الفحم، والتأكد من استخدامه وفق المعايير، والاشتراطات العالمية، مع ضرورة تبنى وزارة البيئة لاستراتيجية اعتماد الطاقة النظيفة بدلا من الفحم.

 

وأشار إلى أن هذه المصانع اغفلت مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المناطق المحيطة بها، فى ظل غياب الدور الرقابى لوزارة البيئة.

 


الأكثر قراءة



print