الإثنين، 29 أبريل 2024 08:07 ص

نواب يطالبون برفع أسعار توريد قصب السكر لـ900 جنيه للطن

نواب يطالبون برفع أسعار توريد قصب السكر لـ900 جنيه للطن قصب السكر
الثلاثاء، 02 يناير 2018 06:50 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن أزمة أسعار توريد محصول قصب السكر لن تنتهي إلا بإعلان الحكومة سعر عادل لتوريد قصب السكر لضمان استمرار زراعته وعدم امتناع الفلاحين عن توريده للحكومة.

وأضاف مشهور فى بيان صحفى له اليوم، أن كثير من الفلاحين أعلنوا امتناعهم عن توريد المحصول للحكومة بسبب عدم رفع أسعار التوريد، وان المزارعين طالبوا بتحديد سعر مجزٍ لا يقل عن 900 جنيه للطن، وذلك للتحفيف عن الفلاحين الذين يعانون من ارتفاع تكاليف زراعة المحصول وهو ما يؤثر عليهم ولا يوفر لهم هامش ربح جيد يوفر لهم حياه كريمة، مشدداً على ضرورة الإسراع في اتخاذ قرار برفع أسعار توريد المحصول، خاصة مع بدء موسم حصاده في هذا الشهر.

وأوضح عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن الحكومة ملزمة طبقاً للمادة 29 من دستور 2014 بشراء المحاصيل الإستراتيجية من الفلاحين بسعر يضمن لهم الربحية والعيش بكرامة، وهو ما يشير إلى أن استمرارها في توريد المحصول بهذا السعر المنخفض سيكون بمثابة مخالفة صريحة للدستور.

و قال سعيد شبايك  عضو مجلس النواب، إن الحكومة عليها أن تتعامل مع أزمة الزراعة في مصر بشكل يحقق الاستفادة المتبادلة للدولة والفلاحين على حد سواء.

وقال "شبايك" في بيان له اليوم، إن ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة يلقى بظلاله على الفلاحين، مما يؤدي إلى امتناع عدد كبير من الفلاحين عن توريد قصب السكر وزراعة البنجر, لافتا أن الحكومة مطالبة برفع سعر توريد قصب السكر ليتماشى مع تكلفة الإنتاج.

وتابع : نجاح القطاع الزراعي في مصر يضمن تحقيق التنمية المستدامة وزيادة الإنتاج، مؤكدا أن العام الجديد سيشهد حل مشكلات الفلاح والزراعة في مصر ، مطالبا بتكاتف الجهود لحل الأزمات وتحقيق النهضة الشاملة، مشيدا بالدور الذي يبذله مجلس النواب في حل الأزمات التي يعاني منها المصريون وفقا للدستور والقانون.

 


print