السبت، 18 مايو 2024 07:38 ص

طارق الخولى: إعداد مذكرة بالمعلومات المغلوطة بورقة الكونجرس عن أقباط مصر

طارق الخولى: إعداد مذكرة بالمعلومات المغلوطة بورقة الكونجرس عن أقباط مصر النائب طارق الخولى
السبت، 30 ديسمبر 2017 03:00 م
كتب : نورا فخرى
قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللجنة تعكف حالياً على إعداد بيان للرد على إدعاءات المذكرة التى أرسلتها إحدى المنظمات إلى نواب بالكونجرس الأمريكى بشأن أوضاع الأقباط فى مصر، تمهيداً لتقديمها للكونجرس وتتضمن تفنيد المذكرة والتعليق على الكثير من الأمور الفنية المغلوطة والمعلومات الخاطئة التى يتضمنها.
 

وأضاف الخولى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الرد سيتضمن انتقاد عدم دعوة الجانب المصرى لجلسة الاستماع التى تم عقدها داخل الكونجرس والاكتفاء بطرح وجه نظر أحادية، عن الوضع الخاص بالأقباط فى مصر، مشيراً إلى أن القضية أصبحت "دورية" فيتزامن توقيت المذكرة، مع محاولة خروج مشروع قانون حول مراقبة ترميم وبناء الكنائس فى مصر، العام الماضى، وتم إجهاضه.

 

وتابع الخولى، أن الرد سيتضمن أيضا انتقاد الاعتماد على مصادر غير رسمية أو مجهلة دائما فى الحديث عن الأوضاع فى مصر، دون الاعتماد على مصادر رسمية فى المقابل.

 

ولفت النائب، إلى أن التوصيات الواردة بالتقرير الداخلى الخاص بجلسة الاستماع التى عقدتها الأربعاء الماضى، فى حضور لفيف من النواب، تتضمن 4 توصيات، منها دعوة أعضاء الكونجرس للبرلمان المصرى من أجل الحوار مع جميع الأطراف دون الاكتفاء بطرف واحد يطرح الرؤى من وجه نظرة، علاوة عن دعوة النواب الستة من الكونجرس الذين تقدموا بالمذكرة نيابة عن إحدى الجمعيات، وحضروا جلسة الاستماع.

 

ونوه الخولي، إلى أن التوصيات تشمل، تنظيم زيارة من أعضاء مجلس النواب المصرى تضم النواب الأقباط، للكونجرس المصرى مطلع العام الجديد، لتوضيح حقيقة الأوضاع فى مصر.

 

وشدد النائب، على أهمية الإسراع فى الانتهاء من عدد من التشريعات التى نص عليها الدستور، ومنها مكافحة التمييز وإنشاء المفوضية الخاصة بها، مع دعوة الكنائس للانتهاء من مسودة الأحوال الشخصية لغير المسلمين.

 


print