الجمعة، 26 أبريل 2024 04:07 ص

النائب محمد فؤاد يتقدم برؤية حول استغلال اقتصاديات مترو الأنفاق

النائب محمد فؤاد يتقدم برؤية حول استغلال اقتصاديات مترو الأنفاق النائب محمد فؤاد
الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 06:30 ص
كتبت: سمر سلامة

قال النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب ، إن الهيئة القومية لمترو الأنفاق تعانى منذ فترة من وجود خلل في ميزانيتها الخاصة ، بسبب وجود فجوة كبيرة بين مصروفات التشغيل وبين المدخلات والعوائد أو الإيرادات التى تقوم بتحصيلها نظير تقديم الخدمة ، ونظير استغلال بعض مواردها مثل المساحات المكانية والإعلانات وغيرها ، لذلك كانت هناك موافقة على زيادة سعر التذكرة إلى 2 جنيه بدلا من جنيه واحد.

 

وأضاف "فؤاد" في تصريح لـ "برلمانى"، أن الوزارة تفتقد لوجود رؤية محددة لتحسين وضع الهيئة ، وتعتمد فقط على رفع سعر التذكرة دون غيره، قائلا: "أسهل طريقة لدى الوزارة أنها تمد إيديها في جيب المواطن".

 

وتابع "فؤاد" ، " كنت قد تقدمت برؤية واضحة حول استغلال اقتصاديات المترو على كافة الجوانب"، مشيرا إلى أن هيئة مترو الأنفاق لابد أن تبحث بشكل جاد عن تحسين استغلال الموارد الأخرى بغير سعر التذكرة التى يحصل عليها المواطن .

 

وطالب عضو مجلس النواب بضرورة استغلال الحيز المكانى من خلال إجراء مقايسة مساحية بالمحطات وإجراء مناقصات على حقوق الانتفاع من تلك المربعات للشركات المختلفة لوضع أكشاك عرض ودعاية وفقا للشروط والمواصفات الموضوعة من قسم الدراسات والمشروعات التابع للهيئة، كذلك الإعلانات الموجودة على عربات المترو ، والإعلانات داخل المحطات .

 

وشدد النائب على ضرورة خفض نفقات التشغيل بنسبة 10% كحد أدنى ، من خلال تطبيق أنظمة رقابة حقيقية على سير العمل وتحسين كفاءة التشغيل، محذرا مما وصفه بـ "الاستسهال" في رفع سعر التذكرة في ظل ظروف اقتصادية صعبة يمر بها المواطن المصرى .

 

print