الأحد، 12 مايو 2024 10:28 م

4 مقترحات يقدمها النواب لزيادة موارد مترو الأنفاق كبديل لرفع سعر التذكرة

4 مقترحات يقدمها النواب لزيادة موارد مترو الأنفاق كبديل لرفع سعر التذكرة مجلس النواب - أرشيفية
الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 08:30 ص
كتبت: سمر سلامة

حالة جديدة من الجدل أثارتها تصريحات وزير النقل بشأن رفع سعر تذكرة المترو خلال الفترة الماضية، حتى تتمكن الهيئة من تقديم التطوير المناسب ، خاصة مع بدء تشغيل الخط الثالث والرابع للمترو  ،  إلا أن عددا من النواب اقترحوا الاهتمام بتطوير بعض المصادر الأخرى التى تدير عائدا للهيئة بدلا من الاعتماد فقط على رفع سعر تذكرة ، حتى لا يتحمل المواطن أعباء إضافية في ظل أوضاع اقتصادية صعبة.

 

محمد فؤاد يتقدم برؤية حول استغلال اقتصاديات مترو الأنفاق

وفي هذا السياق قال النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب ، إن الهيئة القومية لمترو الأنفاق تعانى منذ فترة من وجود خلل في ميزانيتها الخاصة ، بسبب وجود فجوة كبيرة بين مصروفات التشغيل وبين المدخلات والعوائد أو الإيرادات التى تقوم بتحصيلها نظير تقديم الخدمة ، ونظير استغلال بعض مواردها مثل المساحات المكانية والإعلانات وغيرها ، لذلك كانت هناك موافقة على زيادة سعر التذكرة إلى 2 جنيه بدلا من جنيه واحد.

 

وأضاف "فؤاد" في تصريح لـ "برلمانى"، أن الوزارة تفتقد لوجود رؤية محددة لتحسين وضع الهيئة ، وتعتمد فقط على رفع سعر التذكرة دون غيره، قائلا: "أسهل طريقة لدى الوزارة أنها تمد إيديها في جيب المواطن".

 

وتابع "فؤاد" ، " كنت قد تقدمت برؤية واضحة حول استغلال اقتصاديات المترو  على كافة الجوانب"، مشيرا إلى أن هيئة مترو الأنفاق لابد أن تبحث بشكل جاد عن تحسين استغلال الموارد الأخرى بغير سعر التذكرة التى يحصل عليها المواطن .

 

وطالب عضو مجلس النواب بضرورة استغلال الحيز المكانى من خلال إجراء مقايسة مساحية بالمحطات وإجراء مناقصات على حقوق الانتفاع من تلك المربعات للشركات المختلفة لوضع أكشاك عرض ودعاية وفقا للشروط والمواصفات الموضوعة من قسم الدراسات والمشروعات التابع للهيئة، كذلك الإعلانات الموجودة على عربات المترو ، والإعلانات داخل المحطات .

 

وشدد النائب على ضرورة خفض نفقات التشغيل بنسبة 10% كحد أدنى ، من خلال تطبيق أنظمة رقابة حقيقية على سير العمل وتحسين كفاءة التشغيل، محذرا مما وصفه بـ "الاستسهال" في رفع سعر التذكرة في ظل ظروف اقتصادية صعبة يمر بها المواطن المصرى .

 

محمد بدوى دسوقى يقترح إتاحة استخدام تذكرة المترو على مدار اليوم مقابل 5 جنيهات

فيما قال محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن المهندس هشام عرفات، وزير النقل، أعلن  فى حديث عن زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق وتقسيم المحطات، موضحًا أن الوزير أكد أن تذكرة المترو ستكون بـ2 جنيه فى أول 9 محطات، على أن تزيد جنيهًا كل 9 محطات بحد أقصى 5 جنيهات.

 

وأشار إلى أن الزيادة التى أعلن عنها الوزير تشكل عبئًا جديدا على المواطنين خاصة محدودى الدخل، موضحًا أن فى بعض البلدان الأوروبية تكون سعر التذكرة 2 يورو مقابل خدمة 24 ساعة بنفس التذكرة، لافتًا إلى أنه يمكن أن يقبل المواطن أن تكون التذكرة بـ5 جنيهات فى مقابل إتاحة استخدام التذكرة خلال الـ24 ساعة.

 

وأشار إلى أن البرلمان يعمل على تعديل قانون 113 لعام 1983  بشأن هيئة الأنفاق، والذى يهدف لأن تتولى الشركة المصرية للتشغيل والصيانة إدارة الخطوط، كما أن القانون يعطى مساحة للمسئولين كى يشركوا الشركات المساهمة من القطاع الخاص.

 

محمد بدراوى يطالب بالاستفادة من أراضي هيئة مترو الأنفاق

وبدوره حذر النائب محمد بدراوى، عضو مجلس النواب ، من استمرار رفع سعر تذكرة المترو دون وجود تطوير حقيقي للمنظومة ، قائلا:" الزيادة الماضية كان مبررها تطوير المترو والمواطن لم ير أى تطوير وأوضاع القطارات كما هى  والأهم الآن هو الاستماع إلى خطة التطوير التى تتبناها الوزارة".

 

وقال "بدراوى" في تصريح لـ "برلمانى"، إن وزير النقل مطالب بالتعاون مع لجنة النقل بالبرلمان للوصول إلى نتيجة دون اتخاذ قرار منفرد ينتج عنه أعباء إضافية على المواطن ، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من الإعلانات داخل محطات المترو وداخل القطارات ، والاستفادة من المساحات في أنشطة تجارية من خلال طرحها في مناقصات وأخيرا الاستفادة من أراضي هيئة مترو الأنفاق.

 

مصطفى بكرى: المواطن يعانى اقتصاديا ولم يعد يتحمل المزيد

 

وأخيرا حذر النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب ، من زيادة سعر تذكرة المترو لما سينتج عنه من تحميل أعباء على كاهل المواطن في ظل أوضاع اقتصادية صعبة، قائلا: "المواطن يعانى من زيادة في أسعار جميع المنتجات والخدمات دون وجود زيادة في المرتبات".

 

الأكثر قراءة



print