الأحد، 12 مايو 2024 06:37 م

"خارجية البرلمان": استخدام أمريكا للفيتو انحياز واضح لإسرائيل

"خارجية البرلمان": استخدام أمريكا للفيتو انحياز واضح لإسرائيل لجنة العلاقات الخارجية
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 01:30 ص
كتب مصطفى السيد

قالت الدكتورة سامية رفلة، وكيل لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إنه كان متوقعا أن تستخدم الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض الفيتو ضد القرار المصرى بشأن القدس فى مجلس الأمن، لكنه على الرغم من الرفض الأمريكى إلا أن هناك دولا كبرى كانجلترا وفرنسا وايطاليا وروسيا والصين انحازت لصالح القرار المصرى بشأن القدس.

وأضافت وكيل لجنة الشئون الخارجية، أنه من المتوقع دعوة عدد من الدول لعقد اجتماع عاجل للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد الرفض الأمريكى للقرار المصرى، مشيرة إلى أن جلسة مجلس الأمن كشفت مدى انحياز العالم لدولة فلسطين ورفضها لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لفلسطين.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تقف على الحياد وانحازت بشكل واضح لإسرائيل، متوقعة أن تكون هناك إجراءات أخرى ضد قرارالرئيس الأمريكى خاصة بعد الرفض الواضح من دول العالم.

يذكر أن 14 دولة صوتت لصالح قرار مصر حول القدس بمجلس الأمن فيما استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق الـ"فيتو" ضد القرار.

وينص مشروع القرار المصرى على أن أى قرارات أحادية تغير وضعية القدس ليس لها أى أثر قانونى ويجب إلغاؤها.

كان  السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر فى الأمم المتحدة، قال خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار مصرى بشأن القدس،  إن مشروع القرار يؤكد أن أى قرارات تغير أو تحاول تغيير الشخصية والحالة والتركيب الديموغرافى لمدينة القدس الشريف ليس لها أى أثر قانونى وتعتبر باطلة، وكأن لم تكن، ومن ثم ينبغى التراجع عنها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

 


الأكثر قراءة



print