الجمعة، 17 مايو 2024 05:49 ص

10 توصيات من "دينية البرلمان" للأزهر والحكومة عن محافظة الوادى الجديد

10 توصيات من "دينية البرلمان" للأزهر والحكومة عن محافظة الوادى الجديد مجلس النواب
الإثنين، 18 ديسمبر 2017 10:43 م
كتب محمد عبد العظيم

تناقش الجلسة العامة لمجلس النواب، فى جلسة غدا الثلاثاء، تقرير لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة إلى محافظة الوادى الجديد، خلال دور الانعقاد الثانى، للوقوف على أسباب عدم استكمال إنشاء فرع جامعة الأزهر بالمحافظة، بناء على طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس سيف الدين عمران، وفيما يلى أبرز 10 توصيات قدمتها اللجنة فى التقرير الخاص بها.

 

وجاءت التوصيات الـ10 كالتالى:

1- ضرورة إنشاء فرع لجامعة الأزهر بمحافظة الوادى الجديد من فصلين لتدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية بمدينتى الخارجة والداخلة، يكون نواة لفرع جامعة الأزهر بالمحافظة، واستثناء المحافظة من شرط المجلس الأعلى للأزهر الذى يقضى بإقامة فروع للجامعة فى عواصم المحافظات فقط.

2- إدراج 3 معاهد ضمن خطة إنشاء المعاهد الأزهرية لعام 2017/2018، حيث تم تخصيص الأراضى لهذا الغرض.

3- التأكيد على أهمية افتتاح فروع لجامعة الأزهر فى محافظات مصر الحدودية، لتحصين أبناء هذه المناطق ضد الأفكار المتطرفة.

4- انتقال لجنة الممتحنين لمادة القرآن الكريم الخاصة بالمرحلة الابتداية إلى منطقة الفرافرة بدلا من مركز الخارجة، تخفيفا على الطلاب وأسرهم لبعد المسافة بين المركزين.

5- ضرورة توزيع المعلمين بالمحافظة على المعاهد الأزهرية بالقرب من محل إقامتهم لمنع الاغتراب واستقرار العملية التعليمية.

6- التأهيل التربوى لمعلمى المعاهد الأزهرية بأكاديمية التدريب التابعة لوزارة التربية والتعليم بالمحافظة، خاصة وأن الأكاديمية ليس لديها مانع من ذلك.

7- تحويل المجمع الإسلامى بالخارجة إلى "مسجد جامع"، تمهيدا لتحويله إلى معهد لإعداد الدعاة بمحافظة الوادى الجديد.

8- إنشاء مركز إسلامى بموقع "المسجد الكبير بموط" بمدينة الداخلة، وذلك عن طريق إحلال وتجديد المسجد أو توسعته بإضافة جزء من الحديقة المجاورة له، ليتسنى تحويله إلى مركز إسلامى يخدم أبناء المدينة.

9- أهمية وضع محافظة الوادى الجديد على خريطة المناطق الاستثمارية الواعدة والجاذبة للاستثمار، والترويج لها داخليا وخارجيا، وإتاحة حزمة مميزة من الحوافز الاقتصادية.

10- الاهتمام بالآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية الموجودة بالمحافظة، والتى تحتاج إلى ترميم عاجل، وضرورة وضع المحافظة على خريطة السياحة الدينية والعلاجية. 


print