الخميس، 13 يونيو 2024 11:37 م

فى اليوم العالمى لحقوق الإنسان..نواب البرلمان: أين حق الفلسطينيين من انتهاكات الاحتلال؟

فى اليوم العالمى لحقوق الإنسان..نواب البرلمان: أين حق الفلسطينيين من انتهاكات الاحتلال؟ البرلمان
الإثنين، 11 ديسمبر 2017 11:10 م
كتب مصطفى السيد

فى الذكرى الـ69 لصدور الإعلان العالمى لحقوق الإنسان عام 1948، والتى تعد وثيقة تاريخية هامة فى تاريخ حقوق الإنسان، باعتبارها المعيار المشترك الذى ينبغى أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم، أكد نواب لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أنه يجب التشديد على ضرورة اعتبار محاربة الإرهاب حق من حقوق الإنسان، وإن مصر تبذل كافة الجهود لنشر ثقافة حقوق الإنسان.

 

من جانبها، أكدت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مصر من الدول الحريصة على تطبيق معايير حقوق الإنسان وترسيخ قيامها ومعانيها على جميع المواطنين، مشيرة إلى أن الذكرى التاسعة والستين لصدور الإعلان العالمى لحقوق الإنسان عام 1948 فرصة لجميع المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية لإبراز الآثار المترتبة على الإرهاب ومعادته لحقوق الإنسان.

 

وأضافت مارجريت عازر، فى تصريح لـ"برلمانى"، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان فى الذكرى التاسعة والستين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948، أنه ينبغى على جميع المنظمات الحقوقية العاملة فى مجال حقوق الإنسان التخلى عن ازدواجية المعايير .

 

وأشارت إلى أن هناك بعض المنظمات الكبرى التى تتعمد التعامل بازدواجية فى تناول حقوق الإنسان، موضحا إن بعض التقارير الحقوقية تغفل الانتهاكات التى يرتكبها الاحتلال الإسرائيلى فى حق الفلسطين، ولا تندد بالجرائم التى يرتكبها الاحتلال، فى حين تركز على ما يحدث فى مصر  ولا تنظر لحقوق المواطنين الاجتماعية والاقتصادية.

 

ولفتت إلى أن مصر من الدول التى تحترم الاتفاقيات الحقوقية وتلتزم بها وفقا للقانون، ولكن لا ينبغى أن يستخدم حقوق الإنسان كوسيلة للضغط على الدول سياسيا، مشيرة إلى أنه يجب أن تكون تقارير هذه المنظمات محايدة.

 

وأشارت إلى أنه يجب أن تكون الحرب على الإرهاب والقضاء عليه فى مقدمة معايير حقوق الإنسان، والتى ينبغى على جميع المنظمات العمل عليها للقضاء على التنظيمات الإرهابية التى تسلب حق المواطن فى الحياة.

 

من جانبه قال شريف وردانى، أمين سر  لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الدولة المصرية من الدول التى تراعى معايير حقوق الإنسان وتلتزم بكافة القوانين الدولية فى هذا المجال، مشيرا إلى أنه بالرغم من أن هناك منظمات حقوقية تمولها دول ترعى التنظيمات إرهابية تسعى لشوية صورة مصر فى هذا المجال، ألا أن مصر تلتزم بكافة المعايير فى حقوق الإنسان.

 

وأوضح " وردانى" فى الذكرى التاسعة والستين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، إن أكبر دليل على أن مصر تلتزم بحقوق الإنسان وجود أكثر من 5 ملايين لاجئ يعيشون حياة طبيعية فى مصر،  مثلهم كمثل المواطنين المصريين ولا يوجد مخيمات لهم على الرغم من الظروف الاقتصادية التى تعيشها مصر.

 

وأشار  أمين سر  لجنة حقوق الإنسان، إلى أن محاربة الإرهاب حق أصيل من حقوق الإنسان والتى يجب أن تتضافر كافة الجهود فى سبيل القضاء على الإرهاب.

 

فى ذات السياق، قال يسرى نجيب، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه يجب استغلال اليوم العالمى لحقوق الإنسان، للتأكيد على الحق فى القضاء على الإرهاب الذى انتشر بشكل كبير فى أنحاء العالم، ويجب على جميع المنظمات أن تعتبر محاربة الإرهاب جزء أصيل من حقوق الإنسان.

 

وأشار "نجيب" إلى أن مصر من الدول التى تسعى لخدمة مواطنيها والارتقاء بمستوى معيشتهم، موضحا إن مصر تعتبر عام 2018 عاما لذوى الإعاقة للحصول على حقوقهم المشروعة فى التعليم والصحة والسكن، كما يسعى مجلس النواب لحصول الطفل على حقوقه كاملة.

 


print