السبت، 27 أبريل 2024 08:09 م

نائبة بـ"إعلام البرلمان" عن مقترح إسناد المتاحف الأثرية للقطاع الخاص: الأثار خط أحمر

نائبة بـ"إعلام البرلمان" عن مقترح إسناد المتاحف الأثرية للقطاع الخاص: الأثار خط أحمر النائبة نشوى الديب
الجمعة، 24 نوفمبر 2017 10:00 ص
كتب محمد صبحى
أعلنت النائبة نشوى الديب، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، رفضها فكرة إسناد إدارة المتاحف الأثرية للشركات الخاصة، تحت أى ظرف حتى وإن كان بهدف الإدارة فقط، متابعة أى شئ يمكن وضعه بين يدى القطاع الخاص وتحت إدارته  إلا الآثار لأنها خط أحمر لابد ويكون تحت حماية الدولة.
 

وأضافت نشوى الديب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الأثار ليست فقط إدارة وإنما حماية بدرجة كبيرة، وإذا كانت هناك إدارة غير سليمة الآن لحمايتها فعلى الدولة أن تقوم بعملية تجديد الدم داخل هذه الأماكن، بحيث تعمل على إيجاد عقول تستطيع أن تروج للأثار وتتفاعل أكثر من حيث الترويج والحفاظ عليها والترميم اللازم للآثار، للحفاظ عليها واستغلالها بالطريقة الأمثل.

 

وتابعت عضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، أن فكرة وضع "الأثار" بين يدى إدارة خاصة دون رقابة دولة وأجهزتها أمر مرفوض على الإطلاق خاصة وأن الأثر تاريخ دولة ولو تغير او تبدل يمثل خطر كبير وعلى الدولة أن تروج اكثر للسياحة وتبحث كيفية الاستفادة من الأثار لتجلب أموال تمكنها من الإنفاق على الصيانة وحماية الآثار .

 

وأكدت النائبة نشوى الديب أن هناك إهمال كبير داخل المتاحف والمناطق الأثرية تقال من أجله حكومات بسبب قمة الإهمال، والعبث بالتاريخ وقيمته وعدم الاهتمام بالحفاظ على الأثار المصرية التى تحمل تاريخ وحضارة الدولة.

 


print