الثلاثاء، 21 مايو 2024 11:04 ص

نائب برلمانى فى سؤال لوزير الصحة: ما خطة الوزارة لميكنة المؤسسات العلاجية؟

نائب برلمانى فى سؤال لوزير الصحة: ما خطة الوزارة لميكنة المؤسسات العلاجية؟ تادرس قلدس
الجمعة، 10 نوفمبر 2017 08:05 م
كتب محمد صبحى

تقدم النائب تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، بسؤال إلى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، بخصوص قرار ميكنة المؤسسات العلاجية ، مؤكداً أن إلغاء التعامل الورقى فى أقسام الاستقبال والصيدليات والرعايات المركزة بمستشفيات المؤسسة العلاجية بالجمهورية ، خطوة ستسهم بشكل كبير في تحسين أوضاع القطاع الصحي فى مصر.

 

وتساءل تادرس فى تصريح لـ" برلمانى" عن الاجراءات التى ستتخذها الوزارة لميكنة المؤسسات العلاجية ، وما هي أهم المحافظات التى ستتم ميكنتها؟ ، وهل سيتم ميكنة منظومة الإسعاف وتتبع السيارات؟ ومتى سيتم إصدار كارت المواطن الخاص بالتأمين الصحي الذي وعدت به الوزارة؟، مضيفاً أن نجاح المنظومة الصحية في مصر يعتمد على استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة في العلاج عن بعد، وتقديم خدمات التأمين الصحى آلياً لتخضع للمراقبة الإلكترونية، لرفع كفاءة الخدمة المقدمة للمرضى، كما يحدث في الدول المتقدمة.

 

وطالب عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، الحكومة بضرورة تدريب العاملين من موظفي الاستقبال وأطباء الصيدلة والمستشفيات، وتأهيلهم على التعامل مع النظام الإلكتروني الجديد قبل البدء في تطبيقه، والعمل على التعاون مع وزارة الاتصالات في إصدار كارت المواطن الخاص بمنظومة التأمين الصحي الذي سيوفر قواعد البيانات عن المرضى بعمل كود علاجى لكل مريض حتى يكون معروفاً لجميع الأطباء التاريخ المرضى الخاص به وبالتالى يتم تسهيل التشخيص والعلاج، وتوفير الدواء المناسب للمريض.

 


print