الإثنين، 29 أبريل 2024 09:22 م

"القومى لحقوق الإنسان" أمام البرلمان الأسبوع المقبل لمناقشة تقريره السنوى

"القومى لحقوق الإنسان" أمام البرلمان الأسبوع المقبل لمناقشة تقريره السنوى مجلس النواب
السبت، 04 نوفمبر 2017 01:20 م
كتب : نورا فخرى
 
تواصل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على مدار الأسبوع القادم مناقشة التقرير السنوى للمجلس القومى لحقوق الإنسان، عن العام (2016/2017) بدءاً من يوم الإثنين القادم.
 
 
 
وفى حضور المجلس القومى لحقوق الإنسان، تستكمل اللجنة خلال اجتماعها يوم الثلاثاء، مناقشة التقرير السنوى للمجلس القومى لحقوق الإنسان عن العام (2016/2017).
 
 
 
وتبحث اللجنة خلال اجتماعها المزمع عقدة يوم الأربعاء، أوجه التعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية بشأن مراعاة تطبيق معايير حقوق الإنسان فى معاملة السجناء بداخل السجون والأقسام وآلية تأهيل السجناء عقب الإفراج عنهم من واقع الزيارات الميدانية التى قامت بها اللجنة مؤخراً إلى بعض السجون والأقسام.
 
 
 
ويتضمن تقرير المجلس القومي، 5 فصول، يستعرض الفصل الأول "حالة حقوق الإنسان"، والثانى نشاط وجهود مكتب الشكاوى، والفصل الثالث "نشر ثقافة حقوق الإنسان"، والفصل الرابع "التعاون مع الفاعلين على الأصعدة الوطنية والاقليمية والدولية"، والفصل الخامس" التوصيات".
 
 
 
وأوضح التقرير الحقوقى أن تلك الفترة الصادر عنها التقرير، من إبريل 2016 حتى نهاية يونيو 2017، اتسمت بجسامة التحديات وكثافة المبادرات، فمن ناحية اتسع نطاق العمليات الإرهابية كماً ونوعاً، ومن ناحية أخرى طورت الدولة استراتيجية مواجهتها للإرهاب، بملاحقة الجماعات الإرهابية خارج الحدود عند الاقتضاء، وتكثيف الجهود لتجفيف الموارد المالية ومصادر التسليح، والتدريب، والحرمان من الملاذات الآمنة للجماعات الإرهابية.
 
 
 
ووفقا للتقرير فقد عززت الدولة جهودها لاقتلاع جذور الإرهاب المتمثلة فى التطرف عبر مبادرات متنوعة لمكافحة الفكر المتطرف وصولاً إلى تشكيل المجلس القومى لمكافحة الإرهاب والتطرف مؤخراً، مما انعكس على مسار الحقوق المدنية والسياسية، حيث أُعلنت حالة الطوارئ وجرى تمديدها لفترة إضافية، وتم توسيع نطاق إحالة جرائم الإرهاب إلى المحاكم العسكرية، وتوسيع دائرة الاشتباه وفترات الحبس على ذمة التحقيقات، فضلاً عن زيادة قرارات حظر النشر فى العديد من القضايا.
 

الأكثر قراءة



print