الأحد، 28 أبريل 2024 10:03 م

صلاح فوزى: 190 برلمانا على مستوى العالم لا يوجد بها "متحدث رسمى"

صلاح فوزى: 190 برلمانا على مستوى العالم لا يوجد بها "متحدث رسمى" الدكتور صلاح فوزى
الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 07:30 ص
كتبت إيمان على

قال الدكتور صلاح فوزى، الفقيه الدستورى، إن من الصعب أن يصدر مجلس النواب قرارًا باختيار متحدث رسمى له، مشددا على أنه على مدار تاريخ برلمانات العالم لا يوجد مجلس نيابى واحد يعين متحدثًا عنه.

 

وأشار الفقيه الدستورى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أنه يوجد فى العالم كله فهناك 190 برلمانًا، 40% منها مشكلة من مجلسى الشيوخ والنواب، و60% مجلس نيابى واحد، وأن مختلف هذه البرلمانات لا يوجد بها مهمة "متحدث عنها"، بل يوجد مكتب إعلامى يصدر بيانات يومية عما يحدث داخل البرلمان لمصارحة الشعب.

 

وأوضح أن لفظة "البرلمان" تأتى من فعل parle باللغة الفرنسية، وبالتالى فطبيعة عمل النائب أن يقترح قانون وهو له حصانة موضوعية فى تصريحاته وما يقول، ويتحمل المسئولية السياسية فى ذلك، مشيرا إلى أن إصدار قانون يأخذ رحلة من الإجراءات و لا يعنى اقتراح تشريع أن البرلمان سيقره،  قائلاً "ما يقال ليس مصيره دوما أن يصبح قانونا".

 

كان أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بالبرلمان، قد أكد عدم دعمه لوجود متحدث رسمى للبرلمان، قائلاً: "لا يوجد برلمان لديه متحدث عنه على مستوى العالم.. ماينفعش أخرس أكثر من 500 نائب وأتكلم أنا بالنيابة عنهم!"، مضيفا أن البرلمان مكان للكلام والجدل، ولا يصح أن يعين متحدثا واحدًا عن كل هؤلاء النواب.


الأكثر قراءة



print