الجمعة، 17 مايو 2024 06:41 ص

عضو البرلمان العالمى للبيئة: الأكياس البلاستيك تسبب السرطان

عضو البرلمان العالمى للبيئة: الأكياس البلاستيك تسبب السرطان الأكياس السوداء
السبت، 02 سبتمبر 2017 06:20 م
أ ش أ
قال عضو البرلمان العالمى للبيئة الدكتور وفيق نصير إن للأكياس البلاستيك أخطارا جسيمة على كثير من الكائنات، فهناك كائنات تأكلها وتموت مثل الترسة البحرية، أو تأكلها أسماك يتغذى عليها اﻹنسان وبالتالى تدخل فى السلسلة الغذائية لمخلوقات الأرض، وهو ما يؤدى لانتشار الأمراض وعلى رأسها السرطان.

 

وأضاف نصير، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت أن بعض الدول بدأت بوضع قوانين لمنع استخدام الأكياس البلاستيك لما تمثله من خطورة مثل دولة كينيا، حيث وضعت عقوبة 4 سنوات أو غرامة 50 ألف دولار لمن ينتج أو يوزع أو حتى يستخدم الأكياس البلاستيك.

 

وأشار إلى أن دائرة حماية البيئة الاتحادية فى ألمانيا "نابو" تؤكد تسلل 10 ملايين طن من البلاستيك سنويًا إلى بحار ومحيطات العالم.

 

وتابع نصير إن مشكلة "الكوكب البلاستيكى" تتفاقم سنويا بفضل أن الإنتاج العالمى يرتفع إلى 300 مليون طن من البلاستيك سنويًا، مع مؤشرات على تضاعف النفايات الناجمة عن هذا الإنتاج بنسبة 600% فى النصف الثانى من القرن الواحد والعشرين.

 

وأكد أن 75% من هذه النفايات يستقر فى قاع المحيط فى المناطق غيرالعميقة منه، مع نسبة 15% منها عائمة على سطح الماء، بينما تتوزع نسبة 15% المتبقية على الشواطئ.

 

ولفت نصير إلى أنه سيقوم بافتتاح المؤتمر الذى سينعقد بتايلاند أكتوبر المقبل كمتحدث رئيسى، وسيناقش المؤتمر ثلاث قضايا رئيسية هى الزيادة السكانية، الاحتباس الحرارى والحد من استخدامات البلاستيك.

 


print