الجمعة، 17 مايو 2024 09:11 ص

خطر الأكياس البلاستيكية يهدد حياة الملايين بالسرطان.. عضو بـ"صحة البرلمان" يتقدم بطلب إحاطة لتجريمها.. ونائب: تصنع تحت بير السلم ولا تخضع للمواصفات العالمية ومحظورة فى الدول العربية

الأكياس السوداء تحمل "السرطان" للمصريين

الأكياس السوداء تحمل "السرطان" للمصريين الأكياس السوداء تحمل "السرطان" للمصريين
الجمعة، 09 يونيو 2017 01:00 م
كتب أحمد التايب

خطر الأكياس البلاستيك السوداء، والتى أصبح لا غنى عنها، أزمة جديدة تنضم لقائمة الأزمات والمشاكل، التى يحاول نواب البرلمان وممثلو الشعب المصرى حلها تحت قبة البرلمان، خاصة أن الدولة تعانى من تراكم الأزمات، مثل نقص الأدوية بالمستشفيات وعجز الموازنة العامة للدولة وغرق المنازل بالصرف الصحى، والمنظومة التعليمية التى لا تسر عدو ولا حبيب، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار الذى يهدد الغلابة والبسطاء، وكذلك مشاكل السياحة، والاستثمار.

 

الأكياس السوداء جزء من حياة المواطنين يوميا

فقد قدمت الصناعة الحديثة منتجات من البلاستيك سهلة الاستعمال مثل الأكياس البلاستيكية، التى تساعد على نقل أو حفظ أو تداول معظم المنتجات الغذائية، فقد باتت جزءا مهما فى الحياة اليومية بدءاً من مطبخ المنزل، الذى لا يمكن تصوره بدونها، ونهاية بعملية التسوق التى لا تكتمل دون أن نعود وفى أيدينا عدة أكياس بلاستيكية محملة بالمشتريات المتنوعة، ولكن الأخطر أن معظم مخلفات منتجات البلاستيك وخاصّة أكياس البلاستيك فلا يمكن التخلص منها بسهولة، الأمر الذى يجعلها عبئاً كبيراً على البيئة، وخطراً يهدد حياة المواطنين، وخاصة أن هذه المواد البلاستيكية لا تصدأ ولا تتحلل بيولوجيا، وتبقى فى البيئة لفترات طويلة، وأن الاستمرار فى حالة عدم الاكتراث بها سيؤدى إلى أضرار ومخاطر بيئية وصحية عديدة، لأنها تحتوى على كمية عالية من الرصاص، لأنها مصنعة من المواد النفطية، وهى أيضا غير قابلة للتحلل العضوى فعند رميها تحت أشعة الشمس تخرج غازات ضارة جدا، فبالتالى الطريقة الوحيدة للتخلص منها هى حرقها، الأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى تلوث الهواء و المياه، وبالتالى الإصابة بالأمراض الخطرة، وفقا للخبراء المتخصصين.

 

طلب إحاطة حول مخاطر الأكياس السوداء والدعوة بتجريمها

ومن أجل حماية المواطنين، من هذا السم القاتل تقدم النائب رضا البلتاجى عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى وزيرى البيئة والصحة، بشأن تجريم استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء، لافتا إلى أنها تمثل مشكلة بيئية خطيرة، حيث إنها تصنع من مواد لا تتحلل وتظل مؤثرة فى البيئة لذلك تكون أضرارها خطيرة على التربة والنبات والإنسان والحيوانات، على حد قوله.

 

وكشف النائب رضا البلتاجى فى طلب الإحاطة، أن نقل الأطعمة الساخنة فى الأكياس والعلب البلاستيكية يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان نظرا لحدوث تفاعل بين الغذاء وخاصة الدهون ومادة العبوات البلاستيكية إضافة إلى تسرب من المادة البلاستيكية إلى الغذاء.

 

نائب: معظم الدول العربية يتم فيها تحريم وتجريم استخدام هذه الأكياس

حول خطورة هذه الأكياس أكد النائب على أبو دولة عضو مجلس النواب، أن منظمة الصحة العالمية حظرت من استخدام الأكياس السوداء، وأكدت أن كثرة استخدام هذه الأكياس يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وأوضح "أبو دولة" أن معظم الدول العربية يتم فيها تحريم وتجريم استخدام هذه الأكياس بعد تأكيدات المتخصصين بخطورتها وتسببها فى أمراض خطيرة مثل السرطان.

 

وأضاف النائب، أن الكارثة عندنا هنا أن هذه الأكياس تصنع تحت بير السلم ولا تخضع للمواصفات العالمية والبيئية، مما يهدد حياة المواطنين،، وخاصة أن السوداء منها والمعاد تدويرها فى تعبئة المواد الغذائية والخضروات والفواكة لما لها من آثار كارثية على الصحة العامة لاحتوائها على مادتى الكربون والرصاص والمسببان للسرطان، بالإضافة إلى تأثيرها السلبى على الاقتصاد القومى.

 

 

 


print