الخميس، 09 مايو 2024 12:31 ص

النائبة ماجدة نصر تطالب وزير التعليم العالى بعمل حصر المعاهد والأكاديميات الوهمية وإعلان أسمائها

النائبة ماجدة نصر تطالب وزير التعليم العالى بعمل حصر المعاهد والأكاديميات الوهمية وإعلان أسمائها الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب
السبت، 15 يوليو 2017 05:20 م
كتب – السيد فلاح

قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أزمة المعاهد والأكاديميات الوهمية المنتشرة، تتابعها لجنة التعليم بالبرلمان، منذ عهد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى السابق، وتم غلق عدد من هذه الكيانات وتم توفيق أوضاع عدد آخر، وبعد تولى وزير التعليم العالى العالى الدكتور خالد عبد الغفار، استكمل المهمة واستمر فى التصدى لهذه الظاهرة، ونجح فى غلق 6 كيانات وهمية تدعى منح شهادات أكاديمية فى عدد من التخصصات العلمية دون الحصول على ترخيص من الوزارة بذلك.

 

وأضافت ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على طلاب الثانوية العامة التأكد من أى جامعة أو معاهد أو أكاديمية قبل التقديم فيها، من خلال الاستعلام عنها فى وزارة التعليم العالى، مشيرًا إلى أنه يوجد كيانات للتدريب فقط وتقوم بمنح الطلاب شهادات تخرج وهى غير معتمدة وبالتالى تكون الشهادات مزورة.

 

وطالبت النائبة، وزير التعليم العالى بعمل حصر للاكاديميات الوهمية وإعلان أسمائها على الرأى العام، ومنح تلك الكيانات مدة محددة لتقنين أوضاعها والالتزام بالاشتراطات الخاصة بوزارة التعليم العالى، من حيث الجودة، وتكون هناك جهة مراقبة لهذه الكيانات، على أن يتم تقنين نظام الالتحاق لهذه الأكاديميات، ومن هم المدرسين ومراجعة المواد التى تدرس، على أن يتم إغلاق أى كيان مخالف.

 

كانت لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، قد تمكنت من ضبط 6 كيانات وهمية تدعى منح شهادات أكاديمية فى عدد من التخصصات العلمية دون الحصول على ترخيص من الوزارة بذلك.

 

وتمكنت لجنة الضبطية القضائية من ضبط الكيان الوهمى "Sience Acadmy" بجوار مستشفى التيسير بالزقازيق، وبه ألف طالبة يدرسون فى مجال التمريض.

 

 كما تمكنت اللجنة من ضبط الكيان الوهمى "International Acadmy" ويمنح شهادات فى عدة مجالات تشمل: السياحة، والتمريض، والضرائب، والبترول، والحاسب الآلي، ومقره بجوار كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الزقازيق.

 

وضبطت اللجنة الكيان الوهمى أكاديمية التكنولوجيا الحديثة بشارع المحافظة داخل نقابة المعلمين بالزقازيق، و"MYF" بقرية شيبة مركز الزقازيق، ونشاطها تدريس التمريض.

 

 كما ضبطت اللجنة أكاديمية 1G1 متخصصة فى السياحة، الفنادق، والبترول، والمساحة، ومقرها بجوار جامعة الزقازيق، وأكاديمية قناة السويس مركز أبو حماد فى تخصصات التمريض والحاسبات والمساحة، ومعهد الألسن بالمجاورة 31 بالعاشر من رمضان، وأكد تقرير اللجنة أن جميع هذه الكيانات وهمية، ولم تحصل على ترخيص من وزارة التعليم العالي.


print