الإثنين، 29 أبريل 2024 08:31 ص

السعودية توقف استيراد الفراولة المصرية نهائياً.. فايز بركات: ضعف الرقابة على المحاصيل سيتسبب ف خسارة اقتصاد مصر

السعودية توقف استيراد الفراولة المصرية نهائياً.. فايز بركات: ضعف الرقابة على المحاصيل سيتسبب ف خسارة اقتصاد مصر النائب فايز بركات
الأربعاء، 12 يوليو 2017 11:10 م
كتب إبراهيم سالم

أكد النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، ونائب أشمون بمحافظة المنوفية، أن تدنى الصادرات الزراعية المصرية ووقف بعض الدول استيرادها للمنتجات المصرية سيؤثر على الاقتصاد المصري ويضر بسمعة المنتجات الزراعية المصرية، مشيراً إلى أن ضعف الرقابة والفحص الفنى للمحاصيل الزراعية قبل تصديرها هو السبب الرئيسي في تفاقم هذه الأزمة.

 

وأوضح "بركات" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن السعودية ليست هي الدولة الأولى التي تعلن وقف استيراد الخضروات والفواكه المصرية، بل قامت قبلها الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية والسودان والكويت بذلك، قائلاً أن تكرار الحظر يعني وجود مشكلة حقيقية تتعلق بنوعية الصادرات الزراعية، فلماذا لا تقوم وزارة الزراعة بالتحقق من ذلك الأمر وإنهاءه؟.

 

وطالب "بركات"، الحكومة بسرعة اتخاذ إجراءات صارمة وجادة لوقف هذه المهزلة، فليس من المعقول أن الحاصلات التي تحظى بأعلى معايير الجودة العالمية وتدخل كل أسواق العالم تقريباً يتم منع تصديرها بسبب الإهمال، مضيفاً أن تخاذل الأجهزة الرقابية سواء اتحاد التصدير أو وزارة التجارة وجهاز الرقابة على الصادرات والواردات هو السبب في هذه الأزمة وما يشير إلى وجود خطأ وثغرة نفذت منها تلك المنتجات.


print