الأحد، 19 مايو 2024 08:27 ص

النائ محمد بداروى: يجب دعم الصناعة الوطنية ولا يمكن إيقاف الاستيراد بأى شكل من الأشكال

النائ محمد بداروى: يجب دعم الصناعة الوطنية ولا يمكن إيقاف الاستيراد بأى شكل من الأشكال النائب محمد سعد بدراوى عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان
الخميس، 06 يوليو 2017 11:59 ص
كتبت ريهام عبد الله

قال النائب محمد سعد بدراوى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، إن نسبة استيراد السلع الاستفزازاية  ليست نسبة كبيرة بالمقارنة بالتى تتجه الحكومة لاستيرادها من الخارج، وتمثل فى أغلبها سلع استراتيجية لا يمكن الاستغناء عنها.

            

وأكد بداروى في تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن فكرة الاتجاه لإيقاف الاستيراد غير منطقية وغير مقبولة، لأنه من الممكن أن البديل المحلى المتواجد في السوق المصرى لا يغطى احتياجات السوق، مشيرا لضرورة منح السلع المصرية ميزة تنافسية مقابل المستورد.

 

وطالب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، بضرورة دعم الصناعة الوطنية، مضيفا: "يوجد تقييد للاستيراد في مصر مؤخراً، وهو منطقى في ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر مؤخراً، لكن لا يمكن إيقاف الاستيراد كاملا، لأن أى دولة سنوقف الاستيراد منها سيقابلها إجراءات عقابية من هذه الدول على مصر، وهو ما سيكون له ابعاد كارثية على المدى الطويل،  والاتفاقيات تلزم مصر بتحرير التجارة.

 

وتابع: "معظم وارداتنا من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والغاز والبترول والطاقة، وهو ما يمثل النسبة الأكبر من الواردات، ولا يمكن إيقاف استيرادها، وهى السلع التى تبتلع العملات الأجنبية من مصر وخاصة الدولار".

 

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، قد  كشف عن استيراد مصر خلال الربع الأول من العام الجارى فى الفترة من يناير حتى مارس 2017، صابون ومستحضرات تنظيف ومبيدات حشرية وأحذية بقيمة إجمالية بلغت 101.3 مليون دولار، حيث بلغت قيمة واردات الصابون ومستحضرات التنظيف خلال الـ3 أشهر المذكورة نحو 38.8 مليون دولار، فيما بلغت واردات المبيدات الحشرية 45.6 مليون دولار، بينما تم استيراد الأحذية بقيمة 16.9 مليون دولار.


print