الأربعاء، 15 مايو 2024 06:48 ص

نائب يفجر كارثة فى منظومة التعليم الفنى..ويؤكد:أغلبية الحاصلين على شهادات الدبلومات لا يفقهون شيئا

نائب يفجر كارثة فى منظومة التعليم الفنى..ويؤكد:أغلبية الحاصلين على شهادات الدبلومات لا يفقهون شيئا
السبت، 01 يوليو 2017 02:02 ص
كتب أحمد التايب

طالب النائب على أبو دولة عضو مجلس النواب بتطوير التعليم الفنى والنهوض به،  وبتطبيق الآليات التى تم وضعها للاستفادة من خريجيه فى مجالات العمل، وتحقيق الإصلاح الاقتصادى، مشيرا إلى أن التعليم الفنى طاقة بشرية هائلة لا بد من الاستفادة منها، من خلال عقد برتوكولات تعاون بين وزارات الصناعة والاستثمار والتربية والتعليم، لتوفير فرص تدريب حقيقية للطلاب خلال سنوات الدراسة.

وأكد  "أبو دولة"  فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه لابد من وجود فرص عمل لهم بعد الانتهاء من التعليم، إلى جانب تحويل الدراسة فى التعليم الفنى إلى دراسة عملية وليس نظرية فقط، خاصة بعد تدنى نسبة النجاح فى الدبلومات الفنية.

 

وأوضح "ابو دولة": أن أغلبية الحاصلين على شهادة التعليم الفنى، لم يستفيدوا بما درسوه خلال تلك المرحلة، مؤكدًا أنهم توقفوا عند المرحلة الإعدادية ولا يفقهون شيئا عن المناهج الفنية.

 

وفى نفس السياق كشف النائب عبد الله مبروك أنه كان هناك بعض مدارس التعليم الفنى، والتى توقفت عن الإنتاج نتيجة الروتين الحكومى الذى يتم فرضه على هذه المدارس، سواء الضرائب أو السجل التجارى، أو التصريح بالإنتاج، وعلى سبيل المثال، "كانت هناك مدارس تقوم بإنتاج الوجبات المدرسية ولكن مع فرض القيود والروتين الحكومى توقفت عن الإنتاج".

 

وطالب "مبروك" بضرورة قيام الإعلام والدولة بدعم التعليم الفنى، وتوفير الإمكانيات الخاصة به، لتقليل الضغط على التعليم العالي، وضمان توفير فرص عمل لهؤلاء الطلاب بعد خروجهم من المدارس، للارتقاء بالمنظومة ككل.

 


print