الجمعة، 29 مارس 2024 02:22 م

النائب خالد مشهور: هل يعقل أن يراقب 16 مفتشا المبيدات في أسواق الجمهورية كلها؟

النائب خالد مشهور: هل يعقل أن يراقب 16 مفتشا المبيدات في أسواق الجمهورية كلها؟ النائب خالد مشهور
الجمعة، 16 يونيو 2017 02:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل

تقدم النائب خالد مشهور، نائب دائرة منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، لتوجيهه إلى الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، بخصوص غياب الرقابة الحقيقية على الأسمدة والمبيدات والتقاوي، في ظل وجود 16 مفتشا فقط للرقابة على المبيدات في مختلف المحافظات وهو بالطبع رقم يدعو إلى السخرية.

وتساءل النائب فى بيان له اليوم: كيف يعقل أن يقوم 16 مفتشا بدراسة العينات في المعامل والرقابة على المبيدات في أسواق الجمهورية كلها؟ "، لافتاَ إلى أن معظم العاملين في أقسام الرقابة على المبيدات غير متخصصين في أعمال الرقابة وغير تابعين للمعمل المركزي للمبيدات.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الرقابة الحقيقية علي المبيدات تكون عن طريق إحكام سيطرة الوزارة علي الأسواق، لمنع تداول المبيدات المهربة والمغشوشة ورصد ومكافحة المصانع غير المرخصة، لافتاَ إلي ضرورة عودة الجمعيات الزراعية الأساسي في خدمة الفلاح وإرشاده ويتم من خلالها توزيع الأسمدة على الفلاحين لأنها ستكون موثوق منها وغير مسموح بالتلاعب فيها كما يحدث في محلات بيع الأسمدة فى السوق السوداء التي تستغل جهل الفلاحين وتقوم ببيع مواد مصنعة من أحجار جيرية تتسبب في خسائر كبيرة للفلاح وتعرض زراعاته للبوار بالإضافة إلى المبيدات المسرطنة التى تسبب أمراض للفلاحين والمواطنين المستهلكين لتلك المحاصيل.

 

 


print