السبت، 18 مايو 2024 02:54 م

محمد الغول يستعرض مُقترحاً لاستغلال مخلفات مياه مصانع السكر .. وممثلى الحكومة يشيدون به

محمد الغول يستعرض مُقترحاً لاستغلال مخلفات مياه مصانع السكر .. وممثلى الحكومة يشيدون به لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
الثلاثاء، 13 يونيو 2017 04:34 ص
كتب - نورا فخرى

أثنى ممثلو الحكومة، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدى، علي المٌقترح المقدم من النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان، بشأن أى استغلال الأمثل لمخلفات مصانع شركات السكر بدلا من إلقائها فى مياه النيل مما يتسبب فى أمراض الفشل الكلوى والكبد التى تتكبد الدولة المليارات لعلاجها.

 

واستعرض "الغول" رؤية حول كيفية استخدام مخلفات مياة مصانع السكر،  وذلك علي 4 محاور رئيسية ممثله فى زراعة قصب السكر أو زراعة الذرة الصفراء، أو زراعة الباولينا، أو زراعة المورينجا.

 

بداية قال صلاح عز، ممثل وزارة الموارد المائية، إن  الوزارة تبذل جهدها لوضع حداً لملوثات الصرف الصناعي واستطاعت أن تحول صرف نحو 11 منشأة بدلاً من إلقاء مخلفاتها في مياه نهر النيل، ويتبقى 11 آخرين من بينهم صرف مخلفات مصانع السكر الـ8، مشيراً إلي أن المُقترحات المُقدمة من النائب محمد الغول، تقدم حلولاً آجله ويمكن النظر إليها، لكن الوزارة تعمل حالياً علي تقديم الحلول العاجلة في إطار إهتمامها بالحفاظ علي نهر النيل.

 

وأضاف ممثل وزارة الموارد المائية، أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة البيئة تضع حلولاً عاجله للتصدى لهذه المشكلة، من خلال وحدات تبريد جديدة، وقبل نهاية العام سيتم الانتهاء من خطة الحل العاجل، للصرف الصناعى، ومن ضمن الحلول تحليل العينات على مدار الساعة للتأكد من سلامتها.

 

 

من جانبه قال د. حمدى درديرى، ويكل الوزارة لشئون البيئة، إن نتائج الصرف الصناعى لهذه المصانع غير مطابقة للمواصفات، لكن تأثيرها في الوقت الحالى صحياً غير مرتفع، لكن على المدى الطويل نتيجة التراكمات قد يكون هناك تأثيراً، مشدداً على أهمية النظر إلى دراسة النائب محمد الغول،  بجانب الحديث عن توفيق أوضاع هذه المصانع. 

 

بدوره، وجه ممثل وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إيهاب يسرى التحية للنائب محمد الغول علي الدراسة المقدمة منه ويعمل علي 3 إجراء، مشيراً إلي أن يمكن للوزراءات الثلاث المعينة "الري والزراعة والبيئة" أن يتقدموا بدراسة جدوي والتكلفة النهائية، وستقوم وزارة التعاون الدولي بعرض الموضوع علي جهات التمويل المختلفة. 


الأكثر قراءة



print