الثلاثاء، 07 مايو 2024 03:44 م

"دفاع البرلمان" توافق على منحة 300 ألف دينار كويتى لإزالة 22 مليون لغم من صحراء مصر

"دفاع البرلمان" توافق على منحة 300 ألف دينار كويتى لإزالة 22 مليون لغم من صحراء مصر لجنة الدفاع والأمن القومى
الجمعة، 09 يونيو 2017 10:30 ص
كتب إبراهيم سالم

ينشر "برلمانى" تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 150 لسنة 2017 بالنوافقى على خطاب التفاهم بان المعونة المقدمة من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى للمساهمة فى تمويل المرحلة الثانية من مشروع دعم خطة التنمية المستدامة وإزالة الألغام بالساحل الشمالى الغربى لجمهورية مصر العربية، ةوالتى تبلغ قيمتها 300 ألف دينار كويتى.

 

وأكدت اللجنة فى تقريرها، أن الإحصاء اللتقريبى للغلغام فى الصحراء الغربية حوالى 16 مليون لغم، وكذا 5 مليون لغن فى الصحراء الشرقية نتيجة الحروب مع إسائيل، أى أنها تلوث حوالى 5100 كليو متر مربع، وأنه تم تطهير مساحة 1454 كليو متر مربع من الصحراء الغربية من إجمالى المساحة أى بنسبة 28% تقريبا.

 

وأوضحت اللجنة، أن هذا الإتفاق سيوفر سيولة نقدية تستخدم فى تحقيق آفاق التنمية على الساحل الشمالى الغربى، كما ترى اللجنة أن التعاون مع الصندوق العربى يمثل نموذجا للتعاون بين كافة الدول العربية لتحقيق أهداف التنمية بها.

 

وأوصت اللجنة بمطالبة الدول المتسببة فى مشكلة الألغام فى مصر بتحمل مسؤوليتها لتعزيز الجهود المصرية لتطهير تلك المنطقة، وطالبت اللجنة المجلس بسرعة الموافق على الاتفاقية للبدء فى إزالة الألغام بالمنطقة.


الأكثر قراءة



print