الأربعاء، 22 مايو 2024 12:34 ص

حسين عيسى: نناقش مقترحا بتخفيض عدد الوزارات أو تشكيل مجموعات برئاسة نائب لرئيس الوزراء

حسين عيسى: نناقش مقترحا بتخفيض عدد الوزارات أو تشكيل مجموعات برئاسة نائب لرئيس الوزراء الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطه والموازنه بمجلس النواب
الثلاثاء، 06 يونيو 2017 12:13 م
كتبت إيمان على

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف عقد ورشة عمل حول آلية تخفيض عدد الوزارات، ووجد أن هناك  تجارب عدة تم تنفيذها فى هذا السياق بمختلف دول العالم، لافتا إلى أن الدولة وضعت تجارب مسبقة للفصل والدمج، لكنها لازالت قيد التجربة.

 

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن الائتلاف سيتعاون مع الحكومة فى وضع خطة كاملة للدمج وتخفيض عدد الوزارات، مؤكدا أنه سيتم إعداد دراسة كاملة حول مسئوليات كل وزارة والدور التى تقوم به، لافتا إلى أن التنفيذ يستلزم وضع هيكل كامل لمجلس الوزراء.

 

وأكد "عيسى" أن تخفيض الوزارات ضرورة للمساعدة فى إنجاز العمل واتخاذ القرارات بشكل أسرع، لافتا إلى أن هناك تصورين وهما أن يكون هناك وزارات تفصيلية موسعة لتكون فى شكل مجموعة وزارية كل مجموعة يكون منها نائب رئيس الوزراء، أو تخفيض عدد الوزارات بشرط يكون لكل وزير نواب وزراء متخصيين.

 

واعتبر رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن ذلك يفيد فى ترشيد الإنفاق الحكومى، وسرعة العمل وعدم وجود تداخل أو تأخير وتعطيل، إضافة إلى رفع مستويات الكفاءة والفعالية.

 

وكانت حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء تسعى لاتخاد خطوة جديدة فى طريق الإصلاح المؤسسى للهيكل الإدراى من خلال تخفيض عدد الوزارات بدلا من 34 لـ 18 وزارة و ذلك فى خلال عام 2018 ، و يعكف ائتلاف دعم مصر "الأغلبية " على إعداد تصور كامل بشأنها للتنسيق مع الحكومة بشأنها .

 

واستندت وزارة التخطيط فى ذلك من خلال التأكيد على أن عدد الوزارات في التجارب الدولية المختلفة مابين 15 لـ20 وزارة، كما أن العدد الأكفأ للوزارات بالحكومة طبقا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هو 18 وزارة.


print