الخميس، 02 مايو 2024 12:45 م

رئيس خطة النواب: سنجرى تعديلا على الموازنة وزيادة نصيب التعليم العالى وقبل الجامعى

رئيس خطة النواب: سنجرى تعديلا على الموازنة وزيادة نصيب التعليم العالى وقبل الجامعى حسين عيسى
الثلاثاء، 23 مايو 2017 01:12 م
كتبت نور على

قال د. حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك تعديلا سيتم فى الموازنة، لافتا إلى أن أكثر قطاع سيتم فيه تعديل هو موازنة التعليم الجامعى وقبل الجامعى، بعد اعتراض الأعضاء عليها فى الموازنة الجديدة 2017 - 2018.

جاء ذلك فى تصريحات، اليوم الثلاثاء، مؤكدًا على أن وزراء التعليم والتعليم العالى، حضرا للبرلمان، وتناقشا مع الأعضاء بشأن الموازنة الجديدة، وحدثت اعتراضات كبيرة على الموازنة، الأمر الذى دعا إلى ضرورة أن يتم إعادة النظر فى هذه الموازنة، والتفكير فى زيادتها قائلا:" التعديل هيحصل فى الموازنة الجديدة  لكن قيمة الزيادة للتعليم مش معروفة حتى الآن".

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن البرلمان من حقه تعديل الموزانة، من خلال إعادة تبويب المخصصات أو البحث عن موارد جديدة بشرط ألا تضيف عبئا على المواطن، مؤكدا أن موارد الدولة 800 مليارجنيه منهما 200 مليار موارد أخرى، و600 ضرائب، لافتا إلى أننا يجب أن نعمل على زيادة الموارد الأخرى التى تتضمن خدمة بمقابل.  

وتابع، قائلا: عيسى سندرس اعتراضات النواب والوزراء، على موازنة التعليم، وسيتم التوافق على نسبة محددة يتم زيادتها فى موازنة التعليم، مشيرا إلى أن هذه النسبة غير معروفة حتى الآن، خاصة أن موازنة التعليم مرتبطة بالمأزق الدستورى.

 

فى السياق ذاته، أكد عيسى على أن الاقتراحات متاحه، وسيتم المناقشات بشأنها، حتى يتم التغلب على إشكاليات الموازنة، وذلك بشرط إن لم تكون الزيادات تمثل عبئا على المواطن المصرى، قائلا:" هنعدل موازنة الحكومة بما يخدم موازنة التعليم فى الوقت الذى لا يؤثر على مصلحة المواطن أو يمثل عبئا عليه".

 

وبشأن موازنة الصحة والاعتراضات الموجه إليها، قال عيسى:" لم يتم النقاش بشأنها حتى الآن والزيادات المطلوبة لم تخطرنا بها اللجنة  المختصة أو وزير الصحة".

 

يشار إلى أن أعضاء لجنة التعليم ووزير التعليم والتعليم العالى، طالبوا بزيادة موازنة التعليم من 80 مليارا إلى 103مليارات فى الموازنة الجديدة.

 

 


الأكثر قراءة



print