الإثنين، 06 مايو 2024 04:12 م

على عبد العال يتسلم رئاسة "اتحاد من أجل المتوسط".. ويؤكد: محاربة الإرهاب أهم التحديات

على عبد العال يتسلم رئاسة "اتحاد من أجل المتوسط".. ويؤكد: محاربة الإرهاب أهم التحديات الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب
السبت، 13 مايو 2017 03:24 م
نور على

في إطار مشاركته في القمة الرابعة لرؤساء البرلمانات والجلسة العامة الثالثة عشر بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والتى بدأت أعمالها أمس بالعاصمة الإيطالية روما، تسلم اليوم الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط من البرلمان الإيطالى (مجلسى النواب والشيوخ) الذي ترأس الجمعية لمدة عام من مايو 2016 وحتى مايو 2017.

 

ومن المقرر أن يتولي الدكتور على عبد العال رئاسة الجمعية لمدة عام أيضا ابتداء من مايو 2017 وحتى مايو 2018، وذلك وفقا لقاعدة التناوب المعمول بها في رئاسة الجمعية بين دول الشمال ودول الجنوب.

وهنأ كل من  لورا بولدرينى رئيسة مجلس النواب الإيطالى وبيترو جراسو رئيس مجلس الشيوخ الإيطالى، مصر على تولى رئاسة الجمعية متمنيين التوفيق لمصر خلال العام المقبل.

ورحب البرلمان الأوروبى برئاسة مصر للاتحاد من اجل المتوسط خلال للفترة المقبلة، وتهافتت وفود الدول الاعضاء المختلفة على تهنئة الوفد المصرى بالرئاسة خلال العام المقبل مؤكدين على ثقتهم الكاملة فى قيادة مصر للجمعية.

 

وأكد الدكتور على عبد العال فى كلمته عقب تسلمه رئاسة الاتحاد، أن مصرأطلقت مبادرة الاتحاد من أجل المتوسط مع فرنسا قبل تسع سنوات للانتقال بمسار برشلونة نحو تحقيق المزيد من الأمن والنمو والرخاء لشعوب المنطقة، وشاركت فى رئاسته حتى عام 2011، واستضافت العديد من فعالياته، كما أنها تتولى مهمة منسق المجموعة العربية.. وستستضيف خلال العام الجارى كلا من المؤتمر الوزارى الثانى حول التنمية الحضرية المستدامة والمؤتمر الوزارى حول المرأة للاتحاد من أجل المتوسط.

 

وإشار رئيس البرلمان، إلى حرص مصر على المشاركة الفاعلة فى أنشطة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط منذ تأسيسها فى مارس 2004 تحت مسمى "الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية" خلفاً للمنتدى البرلمانى الأورومتوسطى الذى أنشئ فى أكتوبر 1998 باعتباره الذراع البرلماني لعملية برشلونه. ومنذ تشكيل مجلس النواب المصري الجديد فى يناير 2016، شاركت مصر في فعاليات الجمعية بتمثيل رفيع المستوى، ثم حصلت على عضوية هيئة مكتب الجمعية فى مايو 2016.

 

وأضاف عبد العال، أن الاتحاد من أجل المتوسط حقق العديد من الإنجازات على صعيد البرامج والمشروعات التنموية ذات البعد الإقليمى والهادفة لتحقيق المزيد من التكامل والاندماج بين الدول الأعضاء، حيث تم صياغة 47 مشروعا برعاية الاتحاد بميزانية تقدر بحوالي 5.5 مليار يورو، من بينها 26 مشروعاً فى مجالات التنمية الإنسانية، كالتعليم وتوظيف الشباب وتمكين المرأة، و21 مشروعاً فى مجالات البنية الأساسية والتنمية المستدامة، كالطاقة وتغير المناخ والتنمية الحضرية والمياه والبيئة.

 

وقال عبد العال، إن هذه الانجازات لا ترقى حتى الآن لما هو متاح من فرص ضخمة للتعاون بين أكبر تكتل اقتصادي عالمي يمتلك من الموارد البشرية والطبيعية والأسواق الضخمة التى تؤهله للتكامل بشكل أكبر مع الشريك الأوروبى، مضيفا "ادرك تماماً أنني أتسلم رئاسة الجمعية اليوم، ممثلاً لمجلس النواب المصري وللشريك الجنوبي في الاتحاد، في ظل ظرف دقيق يمر به حوض البحر الأبيض المتوسط الذي يموج بتحديات تهدد أمن الدول الأعضاء واستقرارها، وتقوض جهود التنمية فيها، وهو ما يفرض علينا كأعضاء في برلمانات دول الاتحاد من أجل المتوسط وفي الجمعية البرلمانية للاتحاد أن ننسق أنشطتنا ونوحد جهودنا سعياً من أجل مواجهة هذه التحديات".

 

 

ولفت رئيس البرلمان، إلى أنه يتطلع  إلى أن يكون للجمعية البرلمانية بصمتها الواضحة على خارطة طريق الاتحاد في الفترة المقبلة؛ خاصة في ظل تعاظم التحديات التي تواجه دول الاتحاد، وفي مقدمتها تحدي تحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب والتنمية المستدامة، مؤكدا أن هذه التحديات لا يمكن التصدي لها إلا من خلال العمل على تحقيق التوازن بين المحاور الثلاث لمسار الاتحاد من أجل المتوسط وهي: السياسى-الأمنى، والاقتصادى-الاجتماعى، والإنساني- الثقافي .... بالاضافة الى مزيد من التعاون الإقليمى فى هذا الإطار، وتحقيق التوازن المأمول بين أولويات وشواغل جنوب المتوسط وشماله.

 

ودعا عبد العال، إلى التركيز على المبادرات التى من شأنها ترسيخ مبادئ التسامح وقبول الآخر وبناء الجسور التى تربط بين الحضارات وجميع الأديان فى منطقة المتوسط.

 


الأكثر قراءة



print