السبت، 18 مايو 2024 05:27 م

تعديل كردونات المبانى فى قبضة البرلمان.. نواب: الحكومة متراخية ويجب الإسراع فى تحديد الأحوزة

تعديل كردونات المبانى فى قبضة البرلمان.. نواب: الحكومة متراخية ويجب الإسراع فى تحديد الأحوزة النائب سعد الجمال
الأحد، 07 مايو 2017 08:26 م
كتب محمد صبحى

تطرق الرئيس السيسى خلال فعاليات مؤتمر الشباب الأخير المنعقد بمحافظة الإسماعيلية، إلى كردونات المبانى، حيث أكد أنها تحتاج إلى نظرة، وبالتزامن مع ذلك من المقرر أن تناقش الجلسة العامة للبرلمان غدا الإثنين، عددا من طلبات الإحاطة بخصوص تعديل الكردونات والأحوزة العمرانية.

وفى هذا الإطار يقول اللواء سعد الجمال عضو مجلس النواب عن دائرة الصف بمحافظة الجيزة، إنه منذ العديد من السنوات وكل المحافظات وريف مصر على وجه التحديد تعانى من عدم تحديد كردونات المبانى، موضحا أن عدم تحديد الكردونات والأحوزة من أسباب التعدى على الأراضى الزراعية والبناء عليها .

وطالب الجمال فى تصريح لـ" برلمانى" بضرورة وضع العقوبات الصارمة على من يرتكب جرم البناء على الأراضى الزراعية ويجب أن يكون تحت طائلة العقاب مشددا على ضرورة أن يحدد الكردون المساحة المسموح بالبناء عليها وتكون بصورة واضحة ورسمية.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة الصف أن قانون التخطيط العمرانى القديم رقم 3 لسنة 1982 كان يطبق على المدن فقط وكانت تتشعب المسئولية فى البناء على الأراضى الزراعية بين وزارتى الإسكان والتنمية المحلية وأصبح عدم توفيق الاجراءات ومنع ايجاد حلول بديلة فى البناء سواء بإنشاء مدن جديدة أو التوسع الرأسى فى البناء، مشددا على ضرورة تغيير الموروث الثقافى فى الريف بما يتعلق بهذا الشأن .

ومن جانبه طالب فتحى قنديل أنه يجب أن يتم تعديل الاحوزة العمرانية الجديدة بحيث تضم المبانى التى تم بناءها على الأراضى الزراعية والملاصقة لها مع فرض غرامة ضد المخالفين بالبناء على تلك الأراضى.

وأضاف قنديل لـ" برلمانى" أن الحكومة متراخية فى مسألة تحديد الاحوزة العمرانية وكردونات المبانى مشددا على ضرورة أن تكون تلك الاحوزه متوافقة مع النمو السكانى.

 


الأكثر قراءة



print