السبت، 04 مايو 2024 07:17 ص

السيسى بمؤتمر الشباب: الكردونات تحتاج لنظرة.. وعضو "زراعة النواب": لابد أن تنتفض الدولة لمواجهتها .. غطاطى: لو استمر التعدى مش هنلاقى ناكل.. وعبد الوهاب خليل: استدعاء مسئولى الإسكان للمناقشة

"الأحوزة العمرانية" تدخل دائرة الضوء

"الأحوزة العمرانية" تدخل دائرة الضوء
الخميس، 27 أبريل 2017 06:00 ص
كتب محمد صبحى
تطرق الرئيس السيسى خلال حديثه بفعاليات مؤتمر الشباب عن أزمة الكردونات والتعدى على الأراضى الزراعية، وهو الأمر الذى رحب به أعضاء البرلمان، حيث أكدوا أن تلك المسألة فى غاية الخطورة والرئيس يضع يده دائما على بؤر الفساد ولابد وأن تنتفض الدولة لمواجهتها كما أوضحوا أن سيتم استدعاء مسئولى وزارة الإسكان لمناقشة الأزمة وإيجاد حلول لها.

مؤتمر الشباب

مجدى ملك عن توجيه الرئيس لأزمة الكردونات: السيسى يضع يده على بؤر الفساد ويجب أن تنتفض الدولة لمواجهتها

فى البداية، قال مجدى ملك عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، دائما ما يضع الرئيس السيسى يده على بؤر الفساد الحقيقية التى يجب أن تنتفض الدولة لمواجهتها وخاصة مشكلة التهام الأراضى الزراعية والتعدى عليها والسبب الرئيسى فى ذلك هو عدم وجود رؤية للقائمين على التخطيط العمرانى.

وأضاف ملك فى تصريح لـ" برلمانى" أنه لابد من وضع استراتيجية تعالج المشكلات الحالية والمستقبلية لكردونات المدن والأحوزة العمرانية لكافة محافظات ومراكز وقرى الجمهورية بشكل يضمن الحفاظ على الرقعة الزراعية مع وضع المتخللات الموجودة فعليا منذ عشرات السنوات والتى ازدادت بشكل فج عقب ثورة 25 يناير.

وتابع عضو لجنة الزراعة أنه يجب أن تضمن هذه الرؤية وجود تقسيمات للمتخللات والتوسعات وفق رؤية الدولة واستهدافها بالشكل الذى يحقق التوازن بين هذه التوسعات والمرافق العامة المتاحة من صرف صحى ومياة وكهرباء .

واختتم ملك تصريحه بالقول لا نملك إلا أن نحى الرئيس على توجيه الدائم لمشكلات ما كان يجب على الحكومة اقحامه فى حلها ولكننا من الواضح أننا نحتاج تدخل رئيس الجمهورية لإصلاح كل القطاعات وما يفسده الجهاز الإدارى للدولة الذى لا يعمل كما نريد.

إيهاب غطاطى:"لو استمر التعدى مش هنلاقى ناكل.. ولابد من إزالة كافة التعديات

وفى السياق ذاته أشاد إيهاب غطاطى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب بحديث الرئيس السيسى حول ضرورة النظر إلى الكردونات الزراعية قائلا " لو اطلقنا العنان فى المصالحات فى التعدى بالبناء على الأراضى الزراعية مش هنلاقى ناكل وهذه مسألة تتعلق بالأمن القومى الغذائى لمصر ".

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى" أن المصالحات فى البناء على الأراضى الزراعية سيؤدى إلى تآكل الرقعة الزراعية وهذا يحمل تأثيرات غير مرحب بها تسبب معاناة للدولة فضلا عن أن تلك المناطق ستتحول إلى عشوائيات منعدمة المرافق وتثقل عاهل الدولة أيضا.

إيهاب-غطاطى

وطالب عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بضرورة إعادة ترسيم الحيز العمرانى بالتنسيق بين وزارتى الإسكان والتنمية المحلية والإعلان عنها بشفافية موضحا أنه فيما يخص المصالحات فيجب اتمامها مع البناء داخل الحيز العمرانى وخلاف ذلك يتم إزالة كافة التعديات دون فصال.

وتابع غطاطى لابد من تشديد العقوبات على المخالفين لتصبح سجن من 5 لـ7 سنوات وغرامة 500 ألف جنيه على المخالفات بالبناء على الأراضى الزراعية متابعا مصر هتتحول لعشوائية ومش هنلاقى ناكل.

 

وكيل إسكان البرلمان: العيب عن الحكومة مش المواطن

وفى سياق متصل اتهم النائب عبد الوهاب خليل وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب الحكومة بالتقصير فى التعامل مع ملف الأحوزه العمرانية وكردونات الأراضى الزراعية وتحديدا وزارة الإسكان ومسئولى التخطيط العمرانى لعدم تنفيذ القانون والتراخى فى اداء العمل .

وأضاف خليل فى تصريح لـ" برلمانى" أن العيب عند الحكومة ولا يوجد لوم على المواطن لعدم قيامها بتحديد الكردونات والأحوزه العمرانية والمفترض على الدولة القيام بعمل مخططات استراتيجية وتفصيلية وخطة كاملة لمدة 50 سنة تواكب معدل النمو والزيادة السكانية.

وتابع وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان أن هناك أكثر من طلب إحاطة حول الكردونات والاحوزه العمرانية قدموا للجنة وسيتم تجميعهم وتحديد جلسة عاجلة لاستدعاء وزير الإسكان ومسئول التخطيط العمرانى لوضع حل لهذة المشكلة.

كان الرئيس السيسى أشار خلال حديثه بفعاليات مؤتمر الشباب بالإسماعيلية، إلى أن أزمة الكردونات لا تقتصر على سيناء فقط، وأنه عندما يستقل الطائرة الهليكوبتر لأن سرعتها أقل وقريبة لمشاهدة النمو؛ يرى تعدى كثير على الأراضى الزراعية.

 

وأضاف: "الأراضى الزراعية مش بتاعتنا إحنا بس، دى بتاعة الأجيال القادمة.. الكردونات تحتاج نظرة"، موضّحًا أن الدولة لا تسبق المواطنين فى تنظيم الأراضى بسبب النمو السكانى والتطور البشرى من الأسر التى تريد الزواج لأبنائها، مردفًا: "نحاول إنشاء مدن كثيرة".

 

وقال الرئيس السيسى: "التعدى على الأراضى الزراعية ضدنا كلنا، والأراضى الزراعية ليست كثيرة لكى نتعدى عليها"، لافتاً إلى أنه قال لوزير الإسكان منذ عامين إنه لو استمرينا بهذه الطريقة فإن كل الأراضى الزراعية ستصبح مناطق عشوائية، ووقتها تم طرح 10 مليارات جنيه لصالح إنشاء قرى بدوية متكاملة فى سيناء.

مجدى-ملك


print