الثلاثاء، 07 مايو 2024 07:57 م

"طاقة البرلمان" تحسم مشروع قانون سوق الغاز الأسبوع الجارى.. تعرف على تفاصيله

"طاقة البرلمان" تحسم مشروع قانون سوق الغاز الأسبوع الجارى.. تعرف على تفاصيله المهندس طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
الأحد، 30 أبريل 2017 04:00 م
كتب نورا فخرى

تعقد لجنة الطاقة والبيئة برئاسة المهندس طلعت السويدي، اجتماعات مكثفة علي مدار الأسبوع الجارى، بدءا من يوم الثلاثاء حتي الخميس المقبل، حيث تنتهي اللجنة خلال اجتماعها المزمع عقدة يوم الثلاثاء، من مناقشة مشروع قانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، وذلك بعد حسم المواد الخلافية البالغ عددها (4) مواد، وتم إرجاء مناقشتها لحين حضور وزير البترول المهندس طارق الملا.

فيما تبدأ اللجنة خلال اجتماعها المزمع عقدة يوم الأربعاء، مناقشة مواد مشروع قانون الحكومة بشأن إنشاء الجهاز التنفيذى للإشراف علي مشروعات إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء، وذلك بعد موافقة اللجنة عليه من حيث المبدأ خلال الأسبوع الماضي.

ويتضمن مشروع القانون19 مادة، اعتبرت الجهاز المُنشأ هيئة عامة اقتصادية ليتمتع بالمزايا المقررة لهذه الهيئات بما يحقق المرونة فى سرعة إصدار القرارات، مع الوضع فى إمكانية الاستفادة منه فى الإشراف على إنشاء المحطات النووية الأخرى فى مصر وخارجها مستقبلا، مع النص على إعفاء ما يتم استيراده من الأدوات والأجهزة وغيرهما من الجمارك وغيرها من الضرائب والرسوم.

أما يوم الخميس، تناقش اللجنة عددا من طلبات الإحاطة، منها المقدم من النائب محمد أحمد فؤاد، بشأن أوضاع المحميات الطبيعية في مصر ومدى الاهتمام بها لاسيما محمية رأس محمد، والطلب المقدم من النائب رضا البلتاجي حول استخدام مصانع الأسمنت للفحم كوقود بديل عن الغاز دون تقييم الأثر البيئي، وذلك في حضور وزير البيئة. 


الأكثر قراءة



print