الجمعة، 17 مايو 2024 02:46 ص

نائب بـ"عربية البرلمان": مصر تدعم قيام دولة ليبية موحدة وتقسيمها لدويلات مرفوض

نائب بـ"عربية البرلمان": مصر تدعم قيام دولة ليبية موحدة وتقسيمها لدويلات مرفوض النائب جمال محفوظ
الإثنين، 10 أبريل 2017 02:27 م
كتبت ريهام عبد الله
قال النائب جمال محفوظ عضو لجنة الشؤون العربية، إن ليبيا تعتبر امتداد للحدود المصرية الغربية، وأمن واستقرار أراضيها استقرار للأمن القومى المصرى.

وأكد محفوظ، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أى مخطط لتقسيم ليبيا لثلاث دويلات مرفوض تماما، مشددا على أن مصر تدعم الدولة الليبية وسلامة أراضيها ووحدتها.

وأشار عضو لجنة الشؤون العربية، إلى أن مصر مع قيام دولة ليبية موحدة، موضحاً أن مصر لن تتدخل عسكريا بأى شكل من الأشكال فى ليبيا مضيفاً :"ممكن تدعيم الجيش الليبى بالأسلحة، لكن التدخل العسكرى ونشر قوات مش ممكن".

وتابع النائب:"نحن سنتدخل فقط فى حالة الاعتداء على حدودنا، وكل دول الشرق الأوسط أصبحت مستهدفة بمخطط التقسيم، ومصر نفسها تواجه خطر مخططات إرهابية، وكان نتاجه ما حدث أمس من تفجير كنيستى مارجرجس بطنطا ومارمرقس بالإسكندرية".

وكانت صحيفة "الجارديان" البريطانية، كشفت فى تقرير خاص لها عن أن سابستيان كورجا، نائب مساعد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى ملف السياسة الخارجية، اقترح خطة لتقسيم ليبيا إلى ثلاث دويلات، ورسم هذه الخطة على "منديل ورق" أثناء لقاءه مع دبلوماسى أوروبى رفيع المستوى.

ووفقا للجارديان، فاجأ جوركا المسئولين الأوروبيين بخريطة تقسيم اعتمد فيها على الولايات العثمانية القديمة التى كانت فى البلاد، وهى برقة فى الشرق وطرابلس فى الغرب وفزان فى الجنوب.


print