الجمعة، 10 مايو 2024 08:49 ص

نائب منتقدا دعم الحكومة لياميش رمضان: هل المواطن فى حاجة ماسة له؟

نائب منتقدا دعم الحكومة لياميش رمضان: هل المواطن فى حاجة ماسة له؟ محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية
الجمعة، 07 أبريل 2017 10:55 م
كتب محمد أبو عوض
طالب محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، وزارة التموين، بالإفصاح عن فاتورة دعم ياميش رمضان، والذى أعلنت عنه الوزارة على لسان رئيس إحدى الشركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، متسائلا: هل المواطن فى حاجة ماسة لذلك القرار؟.

وتابع عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك عددا من الأسئلة التى يجب توجيهها إلى وزارة التموين بشكل واضح منها: هل السلع التى سيتم تدعمها من الياميش تم استيرادها هذا العام أم هى من العام الماضى؟.
وأضاف "بدراوى"، فى تساؤلاته لوزارة التموين، من تحمل فاتورة استيراد تلك السلع؟، وأيهما أفضل هل دعم المواطن بالزيت والسكر والأرز؟ أم الدعم للياميش؟ الذى يعتبره الكثيرون من السلع الترفيهية أو الاستفزازية.

وكان موسى إبراهيم، رئيس شركة مجمعات الإسكندرية، إحدى الشركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أكد أنه سيتم طرح السلع الرمضانية "ياميش رمضان"، ضمن سلع فارق نقاط الخبز، وهى السلع التى تصرف للمواطنين مجانًا مقابل ترشيدهم فى استهلاك الخبز المدعم بقيمة 10 قروش عن كل رغيف خبز يتم توفيره، منها سلع البلح وقمر الدين والتمر وجوز الهند والزبيب.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تعاقدت فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء السلع من الموردين لطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة "العامة للجملة والمصرية للجملة" فى مختلف المحافظات بأسعار مخفضة تتراوح من 20% إلى 25%، وكذلك طرح السلع ومنتجات اللحوم بمعارض أهلا رمضان، حيث سيتم طرح لفه قمر الدين السورى زنة 400 جرام بسعر يتراوح من 24 إلى 25 جنيهًا، وقمر الدين المصرى من 18 إلى 19 جنيهًا، كما سيتم طرح جوز الهند "الفيتنامى، السيرلانكى" بسعر من 58 إلى 60 جنيها للكيلو، وطرح البلح نصف الجاف المصرى بسعر يتراوح من 8 إلى 11 جنيها للكيلو، وطرح الـ"قراصيا المستوردة" بسعر يتراوح من 75 إلى 87 جنيهًا للكيلو.


print