الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:00 م

"بعد 150 سنة مزارا للباشاوات".. نائب يطالب بخصخصة "كابريتاج حلوان" لإنقاذه من الفشل والخسائر

"بعد 150 سنة مزارا للباشاوات".. نائب يطالب بخصخصة "كابريتاج حلوان" لإنقاذه من الفشل والخسائر "كابريتاج حلوان"
الخميس، 06 أبريل 2017 07:17 م
كتب تامر إسماعيل
طالب النائب رضا البلتاجى عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، بتحويل المنتجع السياحى والعلاجى بمنطقة عين حلوان "الكابيرتاج" للاستغلال بنظام "POT"، أى بالبيع بنظام حق الانتفاع، إلى شركة خاصة، لإنقاذه مما وصفه بالفشل والخسائر والإهمال الذى يعانيه، بعد أن ظل أكثر من 100 عام مقصدا ومزازا للباشوات وكبار العائلات، -على حد قوله-.

ومن المقرر أن تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى فى اجتماعها الأربعاء المقبل اقتراح برغية من البلتاجى بهذا الشأن، وقال النائب فى تصريحات لـ"برلمانى" إن منتجع "الكابريتاج" يقع على مساحة واسعة، وبه خصائص طبيعية قادرة على جعله أهم مزار سياحة علاجية فى الشرق الأوسط، فقط لو أحيل إلى مسئولية شركة متخصصة من خلال طرحه لمناقصة عالمية.

وأكد النائب أن المكان يحتاج لبناء وحدات فندقية ومنتجع سياحى وعلاجى، وخدمات ترفيه ومستشفى علاجية، واستغلال عيون المياه الكبريتية للعلاج، وقال إن استغلال هذا المكان سيدر على الدولة ملايين الدولارات سنويا ولكن الموظفين والبيرقراطية الحالية هى من أضاعت تلك الموارد، مشيرا إلى أن المكان يخضع إداريا حاليا لمحافظة القاهرة.

جدير بالذكر أن منتجع "عين حلوان" السياحى المسمى بـ"الكابريتاج" أحد أقدم الأماكن السياحية فى مصر، حيث تم إصدار قرار إنشائه عام 1868 من الخديوى إسماعيل، وتم الانتهاء منه عام 1871م وبني فندق بالقرب منه، وقد عهد بإدارة المنتجع عام 1872م إلى الدكتور رايل ؛ وهو أحد الباحثين الذين درسوا تأثيرات مياه حمامات حلوان الطبية.

وفى عام 1899م افتتحه الخديوى عباس حلمى الثانى وأصحبت من خلاله حلوان منتجع سياحى ومشتى عالمياً، حتى توالت السنوات واتم استباعدها من خريطة المناطق السياحية عقب إنشاء مصنع أسمنت حلوان بالمدينة.





الأكثر قراءة



print