الأحد، 05 مايو 2024 02:42 ص

هل تتجه الحكومة لتطبيق "التسعيرة الجبرية"؟.. مطالب برلمانية باللجوء إليها لضبط السوق

هل تتجه الحكومة لتطبيق "التسعيرة الجبرية"؟.. مطالب برلمانية باللجوء إليها لضبط السوق النائب محمد عبد الله زين وكيل لجنة النقل والمواصلات
الثلاثاء، 04 أبريل 2017 06:24 م
كتب محمد صبحى
تقدم النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات، ببيان عاجل إلىى الدكتور على عبد العال، لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بخصوص ضرورة تطبيق التسعيرة الجبرية على بعض أنواع السلع الغذائية من الخضروات والفاكهة ذات الطبيعة الاستراتيجية، ضمن إجراءات الحماية الاجتماعية لحماية محدودى الدخل التى تقوم بها الحكومة.

وأشار زين إلى أن تطبيق التسعيرة الجبرية سوف يحمى المواطن من جشع وطمع بعض التجار الذين يفتقدون إلى الحس الوطنى ويقومون بالمغالة فى أسعار السلع.

وتساءل وكيل لجنة النقل فى تصريح لـ" برلمانى" عن سر رفض الحكومة تطبيق التسعيرة الجبرية وإجبار البائع على البيع بسعر معين، لافتاَ إلى أن هذا الأسلوب يستخدم فى أوقات الأزمات الاقتصادية والتخبط فى الأسعار، للتحكم فى الارتفاع المستمر للأسعار والتجاوزات غير المبررة من قبل بعض التجار، والتجربة الفرنسية فى ذلك خير مثال، حيث تفرض هوامش ربح لا يجوز زيادة الأسعار عنها .

وشدد زين على ضرورة وجود رقابة على الأسواق من قبل الحكومة لضمان ضبط الأسعار، حيث بات من الواضح أن غياب دور الحكومة عن الأسواق يخلق نوعا من الفوضي والعشوائية، تؤثر على حياة المواطن البسيط، مشيراَ إلى أن إمكانية تحقيق ذلك من خلال تفعيل دور الأجهزة الرقابية التابعة لوزارة التموين والحكومة وخاصة فى قرى الريف والصعيد لمنع الممارسات الاحتكارية ، مشددا على ضرورة توافر هامش ربح معقول للتجار حتى لا يضر التجار، ولكن ليس ما نراه فى هذه الأيام من أرباح وصلت إلى أكثر من 200٪، وتغير فى أسعار السلع خلال ساعات فى اليوم الواحد، لغياب الرقابة على الأسواق.




print