الأحد، 19 مايو 2024 08:25 م

قانون الاستثمار الجديد.. اقتصادية جامعة الدول العربية: يجب وضع ضمانات للمستثمرين

قانون الاستثمار الجديد.. اقتصادية جامعة الدول العربية: يجب وضع ضمانات للمستثمرين الدكتورة أمانى مصطفى
الثلاثاء، 04 أبريل 2017 01:00 م
كتب مصطفى النجار
أثنت الدكتورة أمانى مصطفى، رئيس قطاع التنمية الشاملة لاتحاد المرأة المتخصصة بالوحدة الاقتصادية جامعة الدول العربية، على طرح لجنة الصناعة بالبرلمان مقترحات لتعديل بعض مواد قانون الاستثمار والمزمع طرحها اليوم الثلاثاء، على اللجنة المشتركة بين الصناعة والاقتصادية، بعد تأجيل مناقشة تعديلات القانون لفترة طويلة.

وشددت الدكتورة أمانى مصطفى، على ضرورة أن يلازم إصدار القانون شرح وتدريب وتوضيح للعاملين به، كذلك أن يشمل القانون، تسهيلات للمستثمر مع ضمان حقوق جميع الأطراف والتشديد على الغرض الأساسى لإصدار القانون، ووضع آليات ميسرة وزمن محدد للانتهاء من الإجراءات لعمل أى شركة.

وطالبت "مصطفى"، باستخدام التكنولوجيا فى التطبيق بدلًا من الموظفين المتسببين فى العرقلة، مشيرة إلى أن التنمية الشاملة أساسها الاستثمار وهو الحل المطروح والقريب ويضع ضمانات للمستثمرين.

وطالبت بمحاسبة أى شخص فى حالة إثبات أى فساد عليه، فالمسئولية تقع على المتسبب فيها وليس المستثمر ويجب سرعة التجاوب مع الطلبات الخاصه بالمستثمرين.

وقالت إن الفرق بين الدول العربية والدول الصناعية الكبرى، إن الدول العربية الإبداع فيها فردى بينما الصناعية نحتاج إلى الابتكار المؤسسى، ومؤشر الابتكار فى الدول أصبح من أهم المؤشرات التى تتوجه لدراستها فى حالة دراسة مدى التقدم الاقتصادى.

وأضافت مصطفى، أنه مطلوب دراسات تسويقية للمنتجات والاحتياجات والربط بين البحث الابتكارات والترجمة على أرض الواقع، ويجب إيجاد تشريعات لدعم المؤسسات الصناعية التى تهتم الابتكار والبحث وحثهم على الاستمرارية وإيجاد توعية للآخرين للانضمام للمنظومة المتكاملة، كما يجب الاهتمام بالتعليم وتدريس الابتكار وإعطاء الفرصة العقول التحليق خارج حدود الزمان والمكان والتطوير والابتكار.

جاء ذلك خلال كلمتها فى الملتقى العربى الأول، الذى تعقده الجامعة البريطانية فى مصر اليوم ويستمر لمدة ثلاثة أيام، تحت عنوان المنظومة المتكاملة لإدارة الابتكار والإبداع وأثرها على التنمية الاقتصادية والقطاع الزراعى والصناعات الغذائية، وشارك فى الملتقى ناصر القحطانى، مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، أحمد محمد حمد رئيس الجامعة البريطانية فى مصر، نادية زخارى، وزيرة البحث العلمى الأسبق، خالد قاسم أستاذ الاقتصاد، الدكتورة هدى أحمد أستاذ التمويل والاستثمار المساعد ومشرف وحدة الجودة بكلية الاقتصاد والإدارة.


الأكثر قراءة



print