الجمعة، 03 مايو 2024 09:27 ص

محمد بدراوى يطالب بدعم الصادرات المصرية لتوفير العملة الصعبة.. تعرف على الحلول

محمد بدراوى يطالب بدعم الصادرات المصرية لتوفير العملة الصعبة.. تعرف على الحلول النائب محمد بدراوى
السبت، 01 أبريل 2017 01:33 م
كتبت سمر سلامة
أكد النائب محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن قيمة الصادرات المصرية يتخطى الـ 20 مليار بقليل، مشيرا إلى أن قيمته قبل ثورة 25 يناير 26 مليار الأمر الذى كان يجب معه أن يكون وصل لأرقام أكبر من ذلك.

وقال "بدراوي"، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن هناك خلل وفجوة كبيرة بين قيمة الواردات والصادرات، موضحا أن قرارات وزارة الصناعة بتقييد الإجراءات على الاستيراد من الخارج من خلال الإلزام بالاستيراد من مصانع مسجلة هنا فى مصر مع إرتفاع سعر الدولار أدى إلى هبوط كبير فى الواردات.

وشدد "عضو اللجنة الاقتصادية"، على ضرورة دعم الصناعة المصرية دعم حقيقى من خلال دعم النشاط الصناعى بخفض قيمة الفوائد على التمويل بحيث تتراوح قيمتها ما بين 7-10%، بالإضافة إلى دعم الدولار الجمركى على النشاط الصناعى، قائلا:" لابد من التفرقة بين الدولار الجمركى على النشاط التجارى والدولار الجمركى على النشاط الصناعى ، فالدولار الجمركى الذى أعلنت عنه وزارة المالية مؤخرا لو 16 جنية على النشاط التجارى يكون 13 جنية على النشاط الصناعى لدعمه، على أن يتم تثبيته لمدة 6 أشهر قادمة".

وطالب "بدراوى"، بتثبيت وخفض أسعار الطاقة بحيث لا يتجاوز سعر الكيلو وات 30 قرش، مع تنشيط عمل المعارض المتخصصة لترويج للمنتجات المصرية، بالتزامن مع استهداف أسواق جديدة، وزيادة دعم الصادرات فى السوق الإفريقى والعربى.

وتابع النائب: "لابد من تفعيل التمثيل التجارى من خلال خطط ملزمة فى القنصليات مش مجرد حبر على ورق"، مؤكدا على أهمية هذه الخطوات من أجل دعم الصادرات المصرية فى الخارج والتى تمثل مصدرا من مصادر العملة الصعبة فى ظل أزمة اقتصادية صعبة تمر بها مصر.





print