الخميس، 02 مايو 2024 03:22 م

مفاجأة.. 3 لجان برلمانية متهمة بمخالفة لائحة المجلس وتهديد الأصناف النباتية المصرية

مفاجأة.. 3 لجان برلمانية متهمة بمخالفة لائحة المجلس وتهديد الأصناف النباتية المصرية النائبة الدكتور هالة أبو على
الأربعاء، 29 مارس 2017 05:42 م
كتب مصطفى النجار
تقدمت الدكتور هالة أبو على، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، باعتراض للدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، لعدم إرفاق مذكرة بسلبيات اتفاقية "يوبوف" فى تقرير اللجنة المشتركة المُشكلة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى، ومكتبى لجنتى الشؤون الاقتصادية والإعلام والثقافة والآثار، وبشأن قرار رئيس الجمهورية رقم 84 لسنة 2017 بشأن انضمام مصر إلى الإتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية الجديدة (يوبوف UPOV).
وقالت هالة فى بيانها: سبق أن تقدمت إلى لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بتاريخ 16/3/2017 بمذكرات متضمنة الرأى الكتابى الخاص بى فى الاتفاقية المشار إليها، وذلك قبل اجتماعها المنعقد بتاريخ 26/3/2017، وذلك لتسجيل اعتراضى على انصمام مصر لتلك الاتفاقية، وطلبت صراحة إرفاق هذا الرأى الكتابى كمرفق بتقرير اللجنة فى حالة موافقتها على تلك الاتفاقية، ولكن لم يتم إرفاقه بالتقرير.

واعتبرت النائبة هالة أبو على، أن ما حدث يخالف أحكام المادة رقم (65) من اللائحة الداخلية للمجلس، كما لم تقم اللجنة بإخطارها كتابة بموعد اجتماعها الموضح أعلاه، ولم تدعها للحضور فيه لعرض رأيها أمامها وكافة ملاحظاتها وإيضاحاتها، فى مخالفة أخرى للمادة رقم (60) من اللائحة الداخلية للمجلس.

وأضافت الدكتورة هالة أبو على: إننى أرى أنه من غير اللائق ألا يلتزم رئيس اللجنة بلائحة المجلس الموقر، ولذا أطالب الدكتور على عبدالعال بإرفاق المذكرات بالتقرير إعمالًا للائحة.

وأكدت أن تقدمها بالاعتراض حتى لا يحدث مثل هذا الفعل فى المستقبل، وذلك من أجل الحفاظ على حق النواب المحترمين فى التعبير عن آرائهم التى يكفلها الدستور والقانون.

وتابعت النائبة هالة أبو على: فى مخالفة أخرى صارخة، فقد لاحظت وجود مستندات خاصة بموضوع الاتفاقية كانت بحوزة اللجنة، ولكنها أخفيت عن النواب فى اجتماعات اللجنة، ثم فوجئت بأنها مرفقة بالتقرير المعروض على المجلس، وهذا يحول دون تمكين النواب من تدارسها ومعرفة محتواها قبل اتخاذ القرار.
مستند (1)

مستند (2)



الأكثر قراءة



print