السبت، 01 يونيو 2024 03:54 م

مجرد شائعة.. رئيس "محلية البرلمان": المجالس الاستشارية بالمحافظات لن تكون بديلة لـ"المحليات"

مجرد شائعة.. رئيس "محلية البرلمان": المجالس الاستشارية بالمحافظات لن تكون بديلة لـ"المحليات" أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية
الأحد، 26 مارس 2017 11:55 ص
كتب محمد عبد العظيم
أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحديث عن أن المجالس الاستشارية للتخطيط والجارى تشكيلها فى المحافظات مجرد شائعة، استنادا لتوقيت الإعلان عنها مؤكدا على أنها لن تكون بديلة عن المجالس المحلية المنتخبة حيث إن الفارق بين المجلسين كبير فيما يتعلق بالتشكيل أو الاختصاصات وفق الدستور وقانون الإدارة المحلية الجديد.

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الدكتور هشام الشريف عرض هذه المجالس خلال لقائه على اللجنة مشيرا إلى أن اللجنة أوصت بأن تكون غير مسيسة ويتم تشكيلها وفقا لاختصاصات محددة لذلك لا يمكن الربط بينها وبين المجالس المحلية، حيث إن المجلس الاستشارى للمحافظة يتكون من 25 لـ 30 عضوا على عكس المجالس المحلية التى تمثل من كل مركز فى المحافظة.

وتابع "السجينى" أن المجالس المحلية لها اختصاصات ليست متوفرة لدى المجالس الاستشارية حيث إن المجالس المحلية فى المحافظات لها حق سب الثقة من المحافظين بجانب الوسائل الرقابية الأخرى مثل طلب الإحاطة والسؤال كما أنها تشارك فى وضع خطط المحافظة، موضحا أن فعالية المجالس الاستشارية يجب أن تكون بعيدة عن المجاملة وتعمل وفق آليات واختصاصات محددة.

يذكر أن رئيس الوزراء وافق خلال اجتماع الحكومة الأخير على إنشاء المجالس الاستشارية للتخطيط بالمحافظات والتى لن يكون لها طابع سياسى بل ستتضمن أفضل الخبرات المتاحة فى كل محافظة فى مختلف المجالات وذلك للمساعدة فى تقديم المشورة فيما يتعلق بأولوية المشروعات فى كل محافظة وفقا لاحتياجاتها بشكل دقيق، واتجه البعض إلى التفكير بأن هذه المجالس سوف تكون بديلة للمجالس المحلية بعد الأنباء المتواترة عن تأجيل إجراء انتخاباتها.


الأكثر قراءة



print