الجمعة، 17 مايو 2024 01:01 ص

مع السلامة يا فلوس.. عضو بـ"دعم مصر": ورق البنكنوت بلا قيمة خلال 5 سنوات.. والفيزا البديل

مع السلامة يا فلوس.. عضو بـ"دعم مصر": ورق البنكنوت بلا قيمة خلال 5 سنوات.. والفيزا البديل النائب سمير البطيخى
الإثنين، 20 مارس 2017 04:43 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
قال النائب سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، عضو ائتلاف "دعم مصر"، إن الائتلاف ناقش فى المنتدى الأول له، فى مدينة الغردقة، السياسات المالية والضريبية فى ورشة عمل، وتم التوصل إلى عدد من التوصيات التى سيتم رفعها للحكومة للبدء فى تطبيقها على أرض الواقع، أهمها تحويل الاقتصاد النقدى إلى اقتصاد غير نقدى.
وأشار البطيخى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن الفكرة قائمة على ضم الاقتصاد غير الرسمى، الذى يمثل ضعف الاقتصاد الرسمى، إلى الاقتصاد الرسمى، وذلك لتقليل عجز الموازنة، وهو ما سينعكس على تحسن مستوى الخدمات المقدمة للمواطن بشكل عام، سواء فى الصحة أو التعليم أو الدعم وسائر الخدمات المتعلقة بحياة المواطنين بشكل يومى.
وأوضح عضو ائتلاف دعم مصر، أن فكرة تحويل الاقتصاد النقدى إلى غير نقدى، تعتمد على إنشاء حسابات بنكية لكل مواطن فى الدولة، سواء عامل أو غير ذلك، وكذلك العمالة غير المنتظمة، ويتم التعامل فى البيع والشراء وكافة متطلبات الحياة من خلال "كارت مشتريات".

وتابع: سيتعامل المواطن مع جميع المرافق والخدمات الموجودة فى الدولة من خلال هذا "الكارت"، ويتم منع التعامل بأوراق البنكنوت نهائيا فى تقديم أو الحصول على الخدمات من جميع الجهات والمؤسسات والمحال التجارية بكافة أنواعها الموجودة فى الدولة.

وأكد عضو مجلس النواب، على أن هذا المقترح سيمنع الفساد بشكل كبير جدا، حيث لن يتم عمل إيداع للمال فى البنوك، إلا من خلال تقديم فواتير للبنك تثبت الجهة التى حصل منها المواطن على المبلغ المراد إيداعه، وفيما يخص الموظفين ستكون هناك قاعدة بيانات توضح قيمة راتبه الشهرى، وما دون ذلك لن يتم قبوله سوى من خلال تقديم ما يثبت الجهة التى حصل منها على هذا المال.

واستطرد أن تطبيق هذا النظام يعنى وجود قاعدة بيانات عريضة لجميع المواطنين فى المجتمع لمعرفة الرواتب والمبالغ المالية التى تم الحصول عليها، وبالتالى ستختفى الرشاوى نهائيا، لأن الموظف المرتشى لن يستطيع إيداع هذه المبالغ فى رصيده البنكى، وفى نفس الوقت جميع الجهات والمؤسسات والمحال التجارية لن تتعامل بورق البنكنوت نهائيا، وبذلك تصبح "الفلوس" مثل ورق الجرائد.

ونوه البطيخى، إلى أن هذا النظام سيؤدى أيضا إلى زيادة الضريبة، من خلال تحصيل القيمة الحقيقة، بناء على الأرصدة البنكية الموجودة، موضحا أنه على مدار خمس سنوات من بدء تنفيذ المقترح فى حال الموافقة عليه سيصبح ورق البنكنوت مثل ورق الجرائد ما دام غير موضوع فى الرصيد البنكى.

الجدير بالذكر أن ائتلاف "دعم مصر" أقام المنتدى الأول له بمدينة الغردقة بمناسبة مرور العام الأول على تأسيس الائتلاف.





موضوعات متعلقة..

8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%AA-%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9-%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A5%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A9' target='_blank'>وكيل "صحة البرلمان": الوزارة شكلت لجنة لدراسة أزمة حميات إمبابة.. وتعرض تقاريرها على المجلس

بعد ضبط 48 مجرما.. نائب سوهاج يقدم روشتة للقضاء على ظاهرة البؤر الإجرامية فى الصعيد


"غضب بدائرة المرج من وزيرة التضامن".. والنائب يتقدم ببيان عاجل للوزيرة بسبب فشل "تكافل وكرامة"


print