السبت، 27 أبريل 2024 06:12 م

هل تكون الإقامة الجبرية الحل؟.. علاء عابد: 30% من المساجين قيد "الحبس الاحتياطى"

هل تكون الإقامة الجبرية الحل؟.. علاء عابد: 30% من المساجين قيد "الحبس الاحتياطى" النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان
الإثنين، 13 مارس 2017 02:12 م
كتبت نورا فخرى
قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن اللجنة ستتقدم بخطاب إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لمخاطبة النائب العام لاستعجال الإفراج الصحى عن المساجين المصابين بأمراض مزمنة مثل الفشل الكلوى، والسرطان فى سجن الفيوم، مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية استكملت جميع إجراءاتها فى شأن تلك الحالات، لكن الأمر يتطلب دستورياً موافقة النائب العام وتصديق رئيس الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الاثنين، لمناقشة التقرير المبدئى لزيارة اللجنة إلى السجن الفيوم العمومى.

وأكد "عابد"، أهمية إيجاد آلية بديله للحبس الإحتياطى فى مصر لكونه أحد أسباب تكدس السجون، وذلك بأن يستبدل بتقييد الإقامة، فى بعض الحالات عدا القضايا المُتعلقة بالإرهاب أوالقتل أو البلطجة وهناك أجهزة حديثة تُستخدم للكشف عن التحركات، مضيفًا: "لاسيما أننا اكتشفنا أن 30% من جملة المساجين فى مصر محبوسين احتياطياً وفى سجن الفيوم هناك 4 الاف سجين منهم ألف احتياطيا، مشدداً على أهميه أن يكون هناك فصل أيضاً بين المتهم المحبوس احتياطاً والمسجون فى أحكام نهائية".

وشدد رئيس "حقوق إنسان البرلمان"، على أهمية تعديل قانون الإجراءات الجنائية، بتقصير مدة التقاضى، مع بحث إمكانية استبدال الحبس الاحتياطى بوسائل أخرى، قائلاً: "ليس معقولاً أن من قتل المصريين وحرق الكنائس لايزال يُحاكم".

ووصف "عابد"، زيارة وفد اللجنة إلى سجن الفيوم بـ"الجيدة"، حيث رصدت المعاملة الجيدة للسجناء، من ممارسة الرياضة، وتخصيص فصول محو الأمية لهم، فأصبح من يدخل لا يعرف القراءة والكتابة يخرج من السجن يعرف يقرأ لـ"شكسبير"، قائلاً: "اللى يسمع عن السجون وما يتردد عن التعذيب، سيجد عندما يذهب إليها أمراً آخر.. السجون عندنا بخير".

ولفت "عابد"، إلى أن هناك بالطبع بعض المشاكل فى السجون مثل الكثافة، معقبًا: "لكن الإشكالية لدينا إننا نضخم كل شيء ونصفه بالممنهج"، مشيراً إلى أن نسبة التكدس فى سجن الفيوم تصل إلى 6% وذلك نظرًا لكونه قريب من العاصمة.





print