الإثنين، 29 أبريل 2024 03:37 م

تقليل 750 مليون قدم مكعب يوميا.. نائب: تخفيض استيراد الغاز المسال بداية ترشيد الدعم

تقليل 750 مليون قدم مكعب يوميا.. نائب: تخفيض استيراد الغاز المسال بداية ترشيد الدعم السيد حجازى عضو لجنة الطاقة والبيئة
الأحد، 12 مارس 2017 06:41 م
كتب مصطفى النجار
اعتبر السيد حجازى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، خفض استيراد الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، بداية الطريق لتحقيق مصر الاكتفاء الذاتى، وتخفيض فاتورة دعم الوقود فى مصر، وهو ما ينعكس بشكل إيجابى على الموازنة العامة للدولة إذ سينخفض عجز الموازنة تدريجيًا.

كانت شركة إيجاس قد كشفت عن خفضها لاستيراد الغاز المسال المستورد، من 8 شحنات إلى 5 شحنات فقط شهريًا، بالتزامن مع تراجع طفيف لمعدلات الاستهلاك المحلى.

وأضاف السيد حجازى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن شركة إيجاس اتخذت قرارها بعد دراسة من شخصيات ذاته أهلية علمية وعملية، بتقليل حصة الاستيراد لـ750 مليون قدم مكعب غاز يومياً عبر مركبى "التغييز" بميناء العين السخنة بعد أن كانت الكمية 800 مليون قدم.

وأوضح، أنه قد بدء توريد 100 مليون قدم غاز طبيعى فى اليوم من محطة استقبال الغاز المستورد بميناء العقبة البحرى، منذ عدة أيام وذلك بعد توقف استمر شهرين.

يذكر أن الكميات المتعاقد على توريدها مع الجانب الأردنى بـ200 مليون قدم مكعبة يومياً.

جدير بالذكر أن المهندس محمد المصرى، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، قال إنه تم تحقيق 14 كشفاً جديداً خلال العام المالى الماضى وبلغ إجمالى المخزون حوالى 31.5 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى وحوالى 38 مليون برميل متكثفات، كما تم توقيع 4 عقود تنمية بالبحر المتوسط مع الشركاء الأجانب لتنمية حقول ظهر وآتول وهارمتان وميريت لإنتاج 3 مليارات قدم مكعب غاز يومياً باستثمارات بلغت 19.5 مليار دولار، وأنه تم تنفيذ 8 مشروعات تنمية جديدة بحفر 14 بئراً استكشافية بالإضافة إلى 26 بئراً تنموية على الإنتاج بمعدلات أولية حوالى 780 مليون قدم مكعب غاز و11.4 ألف برميل متكثفات يومياً وبلغت استثماراتها حوالى 2.1 مليار دولار مما ساهم فى زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعى حالياً إلى حوالى 4360 مليون قدم مكعب يومياً.




الأكثر قراءة



print