الأحد، 02 يونيو 2024 02:42 ص

أسامة هيكل: نزع ملكية أراضى المطرية سيتكلف مليارات والدولة غير قادرة على ذلك

أسامة هيكل: نزع ملكية أراضى المطرية سيتكلف مليارات والدولة غير قادرة على ذلك أسامة هيكل
الأحد، 12 مارس 2017 12:19 م
كتبت سمر سلامة
طالب النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، الإعلام المصرى باستغلال حادث اكتشاف تمثالى المطرية للدعاية إلى السياحة الأثرية الموجودة بمصر، مؤكدا أن الصور التى تم تداولها إعلاميا للاكتشاف لا يجب أن تقلل من قيمته، قائلا:" الاكتشاف عامل صدى كويس فى المجتمع الدولى .. واحتفال الغد له صفة دولية وستحضره وكالات أنباء تعالمية لتصوير الاكتشاف الأثرى".

وعن آليات مواصلة التنقيب بمنطقة المطرية وعين شمس، قال "هيكل" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن التنقيب فى هذه المنطقة غاية فى الصعوبة لأنها منطقة عشوائية ومسألة نزع الملكية من المواطنين لإخلاء المنطقة يتطلب تعويضات تصل قيمتها للمليارات وهو أمر الدولة غير قادرة عليه فى الوقت الحالى بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف رئيس لجنة الإعلام: "العشوائيات وامتدادها دون وعى فى مناطق عديدة لابد أن يتوقف فالوضع كارثة حقيقية .. الناس بتعمل أسواق عشوائية والطريق الدائرى أصبح ملىء بالمواقف العشوائية .. فالوضع الحالى إما دولة وتفرض سيطرتها وتدبير احتياجات المواطنين مشكلة أو نترك الفوضى والعشوائية تقضى على كل شىء" .

وأكد "هيكل" على ضرورة وجود خطة منفصلة ورؤية من الدولة تجاه الأثار فى كثير من المناطق على رأسها الوادى الجديد وذلك قبول قبل العشوائيات إليها على حد قوله، قائلا:" اعتقد اهتمام الدولة بالاثار مش فى الأولويات حاليا لأن المرحلة سيئة .. وصل الأمر حتى أن رواتب العاملين بالأثار مش مدرجة فى الموازنة بيستلفوا 81 مليون من المالية لتدبير رواتبهم لأن هذه الرواتب كانت معتمدة على دخل المتاحف وهو ما أصبح ضئيلا جدا بعد تراجع السياحة".


print