السبت، 27 أبريل 2024 09:30 م

أين اللجنة العامة للبرلمان؟.. علاء عبد المنعم: لا مبرر لتأخر رئيس المجلس فى استكمالها

أين اللجنة العامة للبرلمان؟.. علاء عبد المنعم: لا مبرر لتأخر رئيس المجلس فى استكمالها النائب علاء عبد المنعم عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان
السبت، 11 مارس 2017 09:45 م
كتب تامر إسماعيل
انتقد النائب علاء عبد المنعم، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان؛ عدم اكتمال تشكيل اللجنة العامة للبرلمان حتى الآن، والتى يرأسها رئيس البرلمان، بعضوية الوكيلين، ورؤساء الهيئات البرلمانية، ورؤساء اللجان، و5 أعضاء مستقلين يختارهم رئيس المجلس.

وأوضح "عبد المنعم"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن المسئول عن ذلك بشكل مباشر هو الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، نافيًا أن يكون هناك مبررا قانونيا أو دستوريا لهذا التأخر فى اختيار النواب الخمسة المستقلين.

وطالب عضو اللجنة التشريعية أن يستند اختيار النواب على خبراتهم القانونية والنيابية، وليس تمثيلاً سياسيًا، موضّحًا أن اللجنة ممثل بها بالفعل كل الهيئات البرلمانية والأحزاب وليست فى حاجة لتمثيل سياسى، بل إلى دعمها بالكفاءات.

ورغم انقضاء ما يقرب من 5 أشهر من دور الانعقاد الثانى إلا أن تشكيل اللجنة العامة لم يكتمل حتى الأن بسبب عدم اختيار النواب الخمس المستقلين.

وتختص اللجنة العامة بما يأتى:

أولاً: مناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.
ثانياً: دراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.

ثالثاً: دراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية.






print