الأحد، 19 مايو 2024 10:58 م

زعيم الأغلبية يقترح تخفيض فوائد القروض.. ونائب بـ"الاقتصادية": ينقذ قطاع الدواجن

زعيم الأغلبية يقترح تخفيض فوائد القروض.. ونائب بـ"الاقتصادية": ينقذ قطاع الدواجن محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
الخميس، 09 مارس 2017 04:32 م
كتب مصطفى النجار
أكد محمد بدراوى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن مبادرة المهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر بالبرلمان بصفته رئيس اتحاد الصناعات المصرية، للنهوض بقطاعى الدواجن والأسماك، بتخفيض الفائدة البنكية على القروض لتصبح بين 5 إلى 12%، "فكرة ممتازة وتستحق التطبيق"، لافتًا إلى أنه يتمنى تعميم هذه المبادرة لتشمل كافة القطاعات الصناعية والزراعية والحيوانية، لتحقيق أكبر استفادة للمواطنين.

وأوضح بدراوى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التعثر ليس متعلق فقط بالثروة الداجنة أو الأسماك، بل بعموم مناخ الأعمال في مصر، ولابد أن تتعلق مبادرة "السويدي" بكل القطاعات الصناعية، خاصة وأنه بحكم منصبة كرئيس اتحاد الصناعات يلامس كل الصناعات في مصر ويلامس بصفته البرلمانية وضع الناس فى الشارع.

وأكدالنائب محمد بدراوى، أن من الآثار المدمرة التى حدثت للاقتصاد هو زيادة سعر الفائدة نتيجة تعويم الجنيه، إذ وصلت العام الماضى إلى 20%، حيث يحدث أثران بعد التعويم عادة وهما رفع الأسعار، وركود الأسواق إذ أن رفع الأسعار يؤدى إلى انخفاض فى المبيعات وهو أمر منطقي.

وأضاف: "قلنا هذا الكلام أن مناخ الأعمال تأثر سلبيًا برفع معدل الفائدة، وأنا أطلقت مبادرة لوقف العمل بالفائدة الـ 20% ولابد من خفض معدل الفائدة من 10 إلى 12%".

ولفت إلى أن البنوك حققت أرباحًا السنة الماضية 55 مليار جنيه نتيجة أرباح قرار التعويم، وتغيير العملة والدولار ونتيجة الاستثمار في أذون الخزانة، وأن البنوك كسبت من الظروف الاقتصادية الصعبة، بنكي الأهلى ومصر حققوا أكبر أرباح في تاريخهم. وشدد على أن خفض الأسعار يجب أن يواجهه خفض لتكاليف الإنتاج.


print