الأحد، 19 مايو 2024 10:30 ص

"زراعة البرلمان" تطالب الحكومة بالانتهاء من تجهيز شون القمح قبل 15 أبريل

"زراعة البرلمان" تطالب الحكومة بالانتهاء من تجهيز شون القمح قبل 15 أبريل النائب هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان
الأربعاء، 08 مارس 2017 07:23 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
طالب النائب هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، الحكومة بالانتهاء من تجهيز جميع الشون والصوامع على مستوى الجمهورية، لاستلام القمح من الفلاحين بداية من 15 أبريل المقبل، طبقا لتصريحات مجلس الوزراء.
وأضاف الشعينى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللجنة عقدت عددا من الاجتماعات بحضور وزيرى التموين والزراعة السابقين، للوقوف على مدى جاهزية الشون على مستوى الجمهورية، لاستلام القمح، وذلك لتفادى تكرار أزمة العام الماضى فيما يخص عدم استلام القمح فى الشون الترابية.

وفيما يخص سعر التوريد، شدد رئيس لجنة الزراعة، على ضرورة ألا يقل السعر عن 650 جنيها للإردب، متابعا: لابد أن تدعم الدولة الفلاح المصرى بدلا من دعم الفلاح الأجنبى، لذلك يجب أن ترفع سعر توريد القمح، علما بأن القمح المصرى أفضل من حيث الجودة من المستورد.
ولفت الشعينى، إلى أن ارتفاع الأسعار فى الفترة الأخيرة انعكس على حياة الفلاح بشكل مباشر وجعل عدد من المزارعين يتركون أرضهم أو يزرعونها فاكهة، بسبب زيادة أسعار جميع الخامات ومستلزمات الزراعة والعمالة.
وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أعلن استلام القمح بداية من 15 أبريل القادم، كما أن هناك 30 لجنة تتفقد الصوامع والشون، كما أعلن الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، موافقة مجلس الوزراء على تسعير القمح، بـ 555 جنيها للأردب ذى النقاوة تصل إلى 21 درجة و565 جنيها للأردب ذى النقاوة بدرجة 23 ، و575 جنيها للأردب ذى النقاوة تصل إلى 23.5.





print