السبت، 27 أبريل 2024 09:23 م

جمال عقبى: نناقش "المنظمات النقابية" عقب قانون العمل.. و100 عامل لتأسيس لجنة نقابية عدد قليل

جمال عقبى: نناقش "المنظمات النقابية" عقب قانون العمل.. و100 عامل لتأسيس لجنة نقابية عدد قليل النائب جمال عقبى
الأحد، 05 مارس 2017 12:49 م
كتب محمد عبد العظيم
قال جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أن اللجنة سوف تبدأ فى مناقشة قانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم عقب الانتهاء من مناقشة قانون العمل، مشيرا إلى البرلمان وافق مؤخرا على مد الدورة النقابية لمجالس إدارة النقابات حتى لا تفقد مجالس الإدارات شرعيتها نظرا لتأخر إصدار قانون المنظمات النقابية.

وأضاف "عقبى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن اللجنة سوف تناقش مشروع القانون المقدم بالحكومة بشكل مكثف على أن يتم عرضه للحوار المجتمعى بجانب المشروعات الأخرى المقدمة من النواب، مشيرا إلى أن هناك العديد من الملاحظات التى تم رصدها على القانون مثل حق المؤسسة التى يعمل بها 100 عاملا فأكثر تأسيس لجنة نقابية حيث أى أن يتم زيادة العدد إلى 400 عامل.

وأوضح النائب، أن هناك العديد من الملاحظات الأخرى فى مشروع القانون مثل عدد المرشحين فى بعض الاتحادات العمالية، وكيفية إجراء الانتخابات وغيرها، لافتا إلى أن اللجنة سوف تتواصل مع كافة الجهات المعنية بهذا القانون من أجل دراسة كل هذه الملاحظات من خلال لجان الاستماع للخروج بقانون يخدم العمل النقابى والمجتمع.

يذكر أن منظمة العمل الدولية، قد أصدرت مؤخرا تقريرا حول عدد من مواد مشروع قانون المنظمات النقابية وحماية حق التنظيم النقابى والذى ينظم عمل النقابات العمالية فى مصر، مثل الحد الأدنى لتكوين اللجان النقابية والنقابات وتأسيس الاتحاد العمالى وغيرها.


print