الإثنين، 29 أبريل 2024 11:00 ص

5 حقائق وراء مشاركة على عبد العال فى حل أزمة رئاسة اللجنة الاقتصادية بالبرلمان

5 حقائق وراء مشاركة على عبد العال فى حل أزمة رئاسة اللجنة الاقتصادية بالبرلمان على عبد العال
الأربعاء، 22 فبراير 2017 08:18 م
كتب محمد عبد العظيم
تعقد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اجتماعا برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، فى تمام الساعة الحادية عشر من صباح يوم الأحد المقبل.

وتأتى مشاركة الدكتور على عبد العال فى محاولة حل الأزمة التى نشبت مؤخرا، على خلفية اختيار النائب عمرو غلاب رئيسا للجنة، عقب اختيار الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة السابق وزيرا للتموين فى التعديل الوزارى الأخير، وفيما يلى أبرز 5 حقائق وراء ترأس الدكتور على عبد العال لهذا الاجتماع.

1 - الدكتور على عبد العال قرر التدخل ورئاسة الاجتماع لاحتواء أزمة اللجنة، والتى نشبت بين عدد من النواب، ورئيس اللجنة الجديدعمرو غلاب، بعد اعتراضهم على طريقة اختياره رئيسا للجنة خلفا للدكتور على المصيلحى.
2- 14 نائبا من ائتلاف دعم مصر، قرروا الانضمام إلى اللجنة لدعم مرشح الائتلاف عمرو غلاب فى انتخابات الرئاسة، وهو الأمر الذى سبب أزمة كبيرة، أدت فى النهاية إلى تدخل الدكتور على عبد العال لرأب الصداع بين النواب المعترضين ورئيس اللجنة.
3 - طبقا للجدول المعلن من قبل اللجنة، فإن الاجتماع سوف يناقش وضع رؤية اللجنة عن الأوضاع الاقتصادية وأولويات العمل، ومشروعات القوانين، وغيرها من الموضوعات المحالة إلى اللجنة، وذلك خلال المرحلة الراهنة، ولكن المؤكد أن حديث الدكتور على عبد العال سوف يتطرق إلى كيفية تخطى مرحلة اختيار عمرو غلاب رئيسا للجنة.
4 - وجهة نظر النواب المقدمين للمذكرة إلى الدكتور على عبد العال، أن ائتلاف دعم مصر هو الكيان البرلمانى الوحيد الذى كان لديه الفرصة الحقيقية للاطلاع على التعديل الوزارى قبل باقى النواب، وأن الائتلاف علم بترشيح الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة المستقيل، لمنصب وزارى جديد، وبالتالى تم نقل 14 نائبًا من أعضاء الائتلاف إلى اللجنة فى يوم وتوقيت واحد، فى ظل غياب المعلومة عن باقى أعضاء المجلس من الأحزاب والمستقلين، لافتين إلى أن ذلك يخل بمبدأ الشفافية وإتاحة المعلومات.
5 - تدخل الدكتور على عبد العال لم يتوقف على رئاسة اجتماع الأحد، حيث عقد اجتماعا مع عدد من نواب اللجنة وذلك مساء اليوم الأربعاء، حثهم على العمل داخل اللجنة بشكل طبيعى وإعلاء المصلحة الوطنية، نظرًا لأهمية الموضوعات المعروضة على اللجنة وفى مقدمتها مشروع قانون الاستثمار.

print